رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

إطلاق أكبر موقع ألكتروني للمخطوطات الإسلامية بالأزهر

فتاوى الحياة

الخميس, 25 أغسطس 2011 11:53
إطلاق أكبر موقع ألكتروني للمخطوطات الإسلامية بالأزهر
كتب: محمد كمال الدين

 

يعطي الإمام الأكبر الدكتور احمد الطيب - شيخ الأزهر- إشارة البدء لموقع مكتبة الأزهر الإلكتروني الخاص بالمخطوطات الإسلامية النادرة الموجودة بالمكتبة ( مشروع سمو الشيخ محمد بن راشد لحفظ مخطوطات مكتبة الأزهر ونشرها على شبكة الإنترنت) يوم السبت المقبل في احتفالية تنظمها مكتبة الأزهر في تمام الساعة الحادية عشر صباحا.

 

وأعلن مهدي شلتوت – رئيس الإدارة المركزية لمكتبة الأزهر أن الموقع يضم صور ضوئية للمخطوطات النادرة الموجودة بالمكتبة والتى يبلغ عددها أكثر من خمسين ألف مخطوط .

 

وقال ان المشروع تم تنفيذه  بناء علي مذكرة التفاهم التي

تم توقيعها بين الأزهر ومؤسسة الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم – نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس الوزراء حاكم دبى – والتي تنص علي تبرع المؤسسة بتكاليف المشروع  علي أن يقوم الأزهر بتوفير الأشخاص  والأماكن والوثائق والمخطوطات .

 

وأضاف أن المشروع يهدف إلى الحفاظ علي مخطوطات مكتبة الأزهر من خلال تحويلها من الشكل الورقي إلى الشكل الرقمي و بناء موقع إلكترونى وتحديث البنية التحتية المعلوماتية لمكتبة الأزهر وإتاحتها بأحدث الوسائل

التكنولوجية للباحثين والدارسين عن طريق شبكة داخلية بالمكتبة  وعن طريق الموقع الالكتروني لمختلف دول العالم.

وأوضح أن المشروع يتم تنفيذه على مرحلتين الأولى تم الإنتهاء من رقمنة 16 الف مخطوط تقع فى 2.5 مليون ورقة والمرحلة الثانية سيتم إكمال العمل والمسح الضوئى لبقية المخطوطات لتصل إلى خمسين ألف مخطوط وإكمالها إلى 8 مليون ورقة.

وأشار إلى انه تم تدريب كوادر (مهندسين – إداريين) بمكتبة الأزهر لإدارة وتشغيل المشروع بمعرفة الشركة المنفذة .

وأضاف انه سيتم تنظيم ندوة واحتفالية كبري يوم السبت الساعة التاسعة مساء بقاعة مؤتمرات الأزهر يحضره فضيلة الإمام الأكبر وممثل عن سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم – نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس الوزراء حاكم دبي ووزير الثقافة.

أهم الاخبار