رمضان .. شهر تربية النفوس الصغيرة

فتاوى الحياة

الجمعة, 05 أغسطس 2011 13:07
كتبت: أية زياد

هل علينا شهر رمضان المعظم بما يحمله لنا من نفحات ربانية جميلة .. ولا شك أن لكل أسرة أسلوب في استقبال هذا الشهر المعظم ، وأهم هذه الأساليب تدريب الأطفال على الصوم وهو العبادة الوحيدة التي يمكن أن يجمع معها العابد في وقت أدائه لها كل العبادات الأخرى، ولهذا عظم أمره عند الله تعالى حتى قال جل وعز في الحديث القدسي "إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".

 

    ولكن يبقى السؤال المحير للجميع : كيف نحبب أولادنا في الصيام ؟! .. كيف نجعلهم يقبلون على شهر رمضان بسعادة لقدومه وليس خوفاً من الحرمان من الطعام والشراب ؟! وهل الصيام واجب على الصغار ؟ وهل هناك خطر صحى على الاطفال من الصيام ؟ كل هذه الاستفسارات سيرد عليها علماء الدين فى سياق التحقيق التالى ...

هل الصيام واجب على الأطفال ؟

حول هذا الموضوع يقول لنا الشيخ يوسف البدرى  الداعية الاسلامى المعروف، أن الصيام ليس واجباً على الاطفال الصغار ولكنه يرجع لقوة التحمل وانه ليس محدد بسن ولكن اذا بلغ الصبى او الفتاه سن البلوغ فكان الصيام وقتها فرضاً مثل الصلاة ، ويجب أن نربي الطفل منذ الصغر على الصيام  فإن الصحابيات كانت تصومن أبناءهن منذ الصغر تدريجياً وإن بكوا يلاعبونهم بعرائس قطنية كى ينشغلوا.

وأضاف البدرى أن للصيام فوائد كثيرة فقد شهد الأطباء أن إخلاء المعدة من الطعام لمدة من الوقت تؤدى إلى راحة المعدة واستعادة القوة للجسم كله ،كما يجب أن نعلم الصغار الثواب الذى سيحصل عليه من الصيام، فمثلاً نقول له أن من يصوم يرضى

الله تعالى عنه ويدخله الجنه من باب الريان يوم القيامة مما يؤدى إلى رغبة الطفل فى الصيام عن اقتناع.

كيف نعود الصغار على الصيام ؟

أما الدكتور محمد رأفت عثمان أستاذ الفقه المقارن بكلية الشريعة، قال إن عدم تعويد الأطفال على الصيام منذ الصغر يجعل العديد من الصبيان يفاجئوا عند البلوغ بوجوب الصيام عليهم ولهذا نجد أن بعض الرجال البالغين يفطرون فى رمضان وهذا راجع فى رأيى إلى أن أسرهم لم تهتم بتعويدهم على الصيام فلابد وأن نعود الطفل من صغره على أن يشارك الأسرة  فى الصيام وهذا بدوره يصبح اتباعاً وسلوكاً يصعب التنازل عنه فى الكبر ، ولعل ما يرشدنا إلى هذا قول رسول الله (ص) " مروا أولادكم بالصلاة  لسبع واضربوهم لعشر " وذلك للتعويد على العبادة وهذا ما يمطبق على الصيام أيضاً .

وأشار عثمان إلى أن الطفل لابد وأن يحبب فى الصيام ، فيجب على الأبوان أن يشرحوا للطفل أن الصيام شرعه الله عز وجل لتربية النفس حتى يتعود على طاعة الله فى السر والعلن ، فهذه هى الحكمة من الصيام  كما قال الله تعالى " يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون " فالهدف من الصيام هو التقوى والتقوى هى أن يمتثل الانسان لما أمر الله به ويتجنب ما يغضبه .

رمضان .. شهر تعليم العبادات

وعما يجب أن نعلمه لأطفالنا فى شهر رمضان المبارك غير الصيام أوضح الدكتور فوزى الزفزاف وكيل الأزهر السابق، أنه لابد وأن نعود أطفالنا على الصيام من الصغر ولكن ليس الصيام فحسب هو العادة التى يجب أن يتعلمها الأطفال فى رمضان ولكن ايضا يجب أن نحث الأطفال على فعل الخيرات وعلى الطاعات وأن نؤكد على فائدة الصلام والإكثار منها فى هذا الشهر الكريم ، وكذلك التدريب على صلاة السنن مع محاولة تعليمهم أهمية الصدقة وكيف يتصدق المسلم ولمن .

وأضاف الزفزاف ايضاً انه يجب على اللآباء أن يحثوا أبناءهم على اقتصاد جزء من مصروفهم اليومى لمساعدة الفقراء والمحتاجين وما لذلك من ثواب وأجر عند الله تعالى وكذا كيف يتعاملون بالحسنى ويسعون إلى فعل الخير، وكيف يصلون الأرحام كى يبارك لنا الله فى حياتنا.. فرمضان ليس شهر الصيام فقط ولكنه شهر الخير والصدقة والرحمة وصلة الرحم والصلاة ، ( اللهم تقبل منا صيامنا وقيامنا جميعاً ).

هل الصيام يضر أطفالنا بدنياً ؟

وعن بعض مخاوف الآباء حول الخطر الصحى على الاطفال من الصيام حدثنا الدكتور محمد البراوى أخصائى طب الأطفال، موضحاً أن تعويد الاطفال على الصيام لابد وأن يأتى تدريجياً بمعنى انه يصوم كل يوم عدد من الساعات ويبدأ فى تزويد عدد الساعات تدريجياً حتى يصل إلى أن يصوم اليوم بأكمله .

وأكد البراوى على ضرورة عدم تقديم أطباق كثيرة للطفل على مائدة الإفطار حتى لا يصاب بالتخمة وينتابه شعور بالكسل، مع الاعتدال في استهلاك السكريات المركزة, كما يجب أن تحتوي وجبة الإفطار للطفل على نسبة عالية من الكربوهيدرات لتزويد جسم الطفل بالطاقة لكي تساعده على التحصيل الدراسي الجيد، وأيضا البروتينات لأنها مهمة لبناء عضلات الطفل وتحميه من إصابة بوهن العضلات بعد طول فترة الصيام .

أما وجبة السحور  فقال انها هامة جداً ويجب أن تحتوى على البيض والفول والسلطة الخضراء بالإضافة إلى معلقتي عسل ومن لم يتناول هذه الوجبه من الصغار فيفترض ألا يصوم فى اليوم التالى .

 

 

 

 

أهم الاخبار