رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

شيخ الأزهر يقرر عقوبات رادعة تجاه الموظفين المقصرين في الامتحانات

فتاوى الحياة

الأربعاء, 15 يونيو 2011 20:01
كتب محمد كمال الدين

صرح العميد محمود صبيحة أن الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر يتابع يوميا بنفسه الامتحانات الأزهرية للشهادات الإعدادية والثانوية.

حيث يقوم الإمام الأكبر بمتابعة كافة الشكاوى التي ترد إلى اللجنة التي أمر بتشكيلها لضمان سير عملية الامتحانات، بالإضافة إلى الاطلاع على حالة الأمن والحراسة المكلفة بحماية الامتحان ومستوى الامتحانات وسلامة توزيع ورق الأسئلة والإجابة وشكاوى أولياء الأمور.

وأشاد شيخ الأزهر بانضباط طلاب الثانوية والإعدادية الأزهرية بالإضافة إلى انضباط المراقبين والتزامهم بضمان سير عملية الامتحانات، حيث أكد أنه حريص على دراسة كافة الشكاوى الموجودة في الامتحانات لطمأنة الأهالي وطلاب الأزهر على حقوقهم، فضلا عن التحقيق في البلاغات يوميا بأقصى سرعة.

وقرر شيخ الأزهر وقف الشيخ محمد عثمان حسين وكيل معهد السمعانة بمحافظة الشرقية عن العمل لمدة ثلاثة شهور، وصرف نصف الأجر فقط، كما قر وقف عبد الرؤوف عبد الرحمن ثلاثة أشهر وخصم نصف الأجر بالإضافة إلى وقف ثناء أحمد طنانطوي وكيلة معهد فتيات أبو غنيم بناء على تحقيقات المستشار القانوني وقد تبليغ الحسابات والمهيات لأخذ اللازم وتنفيذ القرار.

وبناءً على الشكوى التي وردت من أولياء الأمور بكفر الشيخ وبعد متابعة التحريات والتحقيقات تبين وجود بعض حالات التسيب في اللجان، قرر شيخ الأزهر إلغاء ندب رئيس لجنة دسوق الثانوية بنين من جميع أعمال الامتحانات والكنترول بسبب عدم السيطرة على اللجان وتم تكليف وكيل أول وزارة المنطقة بكتابة تقرير مفصل لعرضه على شيخ الأزهر.

كما تم إلغاء ندب رئيس لجنة معهد فتيات كفر الشيخ ثانوي بإلغاء ندبه بسبب عدم السيطرة على الامتحانات وتكليف وكيل المنطق بعمل تقرير مفصل لعرضه على الإمام، كما تقرر تسيير لجنة تفتيش مفاجئة على بعض لجان امتحانات المعاهد الأزهرية وتتكون اللجنة من عنصر أمن ومستشار قانوني.

وكشف صبيحة عن أن شيخ الأزهر أمر بتشكيل لجنة برئاسة الشيخ عبد الخالق محمد عبد الخالق رئيس قطاع المعاهد النموذجية الأزهرية لمتابعة البلاغ الذي تقدم به أحد الأهالي بوجود تسيب في لجان امتحانات (حمص ـ أجا) بالدقهلية، وبعد تواجد مخالفات في هذه اللجان أصدر

شيخ الأزهر قرارا بإلغاء مكافآت الامتحانات للأمن والحراسة كما تم إحالتهم للتحقيق. وطالب شيخ الأزهر بتوفير الجو المناسب من الحماية والهدوء لطلاب منطقة البورة والحلافي، بعد حالة الشجار التي حدثت بين عائلتين بالأسلحة النارية ما أدى إلى فزع الطلاب فى الامتحانات. وأشار صبيحة إلى قرار شيخ الأزهر بإحالة بعض الموظفين الذين ثبت أنهم ساعدوا على تسيب بعض اللجان في مدينة فاقوس بالشرقية، حيث تلقى صبيحة اتصالا هاتفيا يؤكد قيام أشخاص بمساعدة الأهالي بحل ورقة الأسئلة وإرسال الإجابات إلى بعض الطلاب.

أصدر شيخ الأزهر قرارا بتشكيل لجنة برئاسة الشيخ محمد أبو هاشم وكيل المنطقة ومحمد عبد الله الجندي مدير الامتحانات بالمنطقة والشيخ محمد حسن الرفاعي للتأكد من صحة الواقعة.

ولفت إلى أن شيخ الأزهر قام بعد التأكد من وجود مخالفات بإحالتهم إلى المستشار القانوني والذي بدوره أحالهم إلى رئيس هيئة النيابة الإدارية، حيث أكد أنهم ليسوا مراقبين ولكن ثبت أنهم أشخاص من المدرسين بالأزهر في المنطقة.

وطمأن العميد صبيحة طلاب محافظة الاقصر بأنه لن يكون هناك أي تغيير في امتحانات الإنجليزي بحسب المنهج الذي تم تدريسه، خاصة بعد ما أشيع تغيير في طريقة الأسئلة، ما أدى إلى تخوف الطلاب، لافتا إلى أن الإمام الأكبر قام بالاتصال باللواء خالد فودة محافظ الأقصر لتأمين اللجان والتنسيق مع الجهات المسئولة بالمحافظة لضمان سير الامتحانات.

 

أهم الاخبار