رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

نصير يقدم كشف حساب أموال زكاة الأزهر ردا على المشككين

فتاوى الحياة

الأربعاء, 23 مارس 2011 19:35
كتب- محمد كمال الدين:



أكد الدكتور عبد الدايم نصير، مستشار شيخ الأزهر، أن أموال الزكاة والإعانات ستصل لمستحقيها عن طريق البريد، وذلك تخفيفا عن الفقراء، مضيفا أن الأزهر يتطلع لتقديم تلك الإعانات شهرياً بدلاً من تقديمها ثلاث مرات فى السنة في المولد النبوى الشريف، وشهر رمضان، وعيد الأضحى.

وأوضح نصير خلال المؤتمر الذي عقده للرد على الاتهامات المزعومة باستيلائه على أموال الزكاة والصدقات، أن الأزهر يقدم تلك الأموال من صندوق الزكاة ويستفيد منه 90 ألفا، مؤكدا حرص الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر على رفع قيمة الإعانات للضعفاء، لافتا إلى زيادة نسبة الإعانات لأصحاب الأمراض عالية التكاليف إلى 300 جنيه بعد أن كانت 100 جنيه فقط ويبلغ عددهم 6 آلاف، وزيادة إعانات "مرضى ب" إلى 200 جنيه بعد 70 جنيها، وزيادة إعانات الفقراء من 50 جنيهاً إلى 100 جنيه ويبلغ عددهم 62 ألفا.

وأضاف أن مشروع صندوق الزكاة أنشأه الأزهر

منذ فترة طويلة، وأنه يتم الآن التوسع فى إمكان صرف الزكاة وتقديم كافة الخدمات للفقراء الذين يأتون لتلقى الإعانات، مشيرا إلى أن مكان صرف أوجه الزكاة كان مكان غير آدمى، وأنه الآن تم نقله بالقرب من مدينة البعوث ويتم العمل على توصيل كافة مواد البنية التحتية حتى يتناسب مع أهمية الدور الذى يقوم به الأزهر.

وقال إن الأزهر استطاع تجميع بيانات الفقراء وقدمها لهيئة البريد، تمهيداً لصرف تلك الإعانات عن طريقه، مؤكداً أن الهدف من ذلك هو التخفيف عن الفقراء مشقة الطرق وتمهيدا للتوسع حتى تشمل تلك الإعانات جميع أنحاء الجمهورية من الإسكندرية وحتى أسوان.

ونوه بأن رقم حساب الأزهر 800800 ببنك مصر يتلقى فيه التبرعات وأموال الزكاة كما لديه إدارة بمشيخة الأزهر تعمل يوميا وفى أيام

العطلة الرسمية من السابعة صباحا وحتى السابعة مساءً، مضيفا أن الأموال توزع بقرار لجنة تضم كبار العلماء على رأسها وكيل الأزهر وتحت إشراف مباشر من شيخ الأزهر.

وأضاف مستشار شيخ الأزهر أن الأزهر بصدد عمل دعاية ضخمة لصندوق الزكاة فى التليفزيون المصرى والإعلانات الورقية توزع داخل الهيئات والمؤسسات، مضيفا أن الإمام الأكبر قرر زيادة المساعدات التى كانت تصرف للطلبة الوافدين المقيمين خارج المدينة الجامعية من 165 جنيهاً إلى 300 جنيه حتى تكون مناسبة لهم وسط ارتفاع الأسعار.

وأضاف عبد الدايم نصير، أن الإمام الأكبر لم يجز صرف بعض أموال الزكاة على تطوير المعاهد الأزهرية وبعض سيارات المسئولين بالقطاع، كما كان يتبع فى السابق، قائلا: إن أموال الزكاة للفقراء فقط.

وكشف مستشار شيخ الأزهر أن شيخ الأزهر أجاز صرف جزء من أموال الزكاة لنجدة المسلمين فى جميع أنحاء العالم، وأنه بالفعل تم التنسيق مع إحدى المؤسسات الإغاثية فى تقديم مساعدات بقيمة مليون جنيه لمنكوبى سيول باكستان يقدمها شيخ الأزهر بنفسه أثناء زيارته لباكستان مطلع العام الجديد، كاشفا أيضا عن تجهيز قافلة طبية من خير أطباء الأزهر ستتوجه إلى النيجر، وذلك من باب دور الأزهر التعليمى والإغاثى والثقافى.

 

 

أهم الاخبار