رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

خلاص مصر في التعليم

بدون تعليم حقيقي لا يوجد خلاص للأمة المصرية، مهما اصلحنا الاقتصاد وحفرنا قنوات، وبنينا مدناً جديدة وتماثيل رخام ع الترعة وأوبرا (علي رأي عمنا صلاح جاهين) وغنينا للبلد والوطن والناس والرئيس والكناس؟ لا خلاص الا بالتعليم خاصة في المرحلة الأساسية.

أتساءل لماذا لم تستوقف المجتمع الحادثة البشعة التي حدثت هذا الشهر في احدي المدارس، والدالة علي ما وصل إليه ابناؤنا التلاميذ من انعدام للقيم والانسانية!! وما وصلت إليه المدرسة المصرية وما وصل الية المجتمع نتيجة خراب العملية التعليمية كلها!!
حينما يعتدي تلاميذ صغار علي مراقبة الامتحانات لأن لديها ضميراً حياً ولانها رفضت الغش فكان جزاؤها القاسي والشديد وهو تقطيع ملابسها واغتصابها واهانتها في الفصل نفس المكان المفروض ان يتلقي الطلاب فيه العلم؟؟ ألم تستوقفكم هذه الحادثة البشعة، لماذا لم تشتعل المناقشات والهري علي قنوات التواصل الاجتماعي؟ لماذا لم تناقش في التليفزيون باستفاضة، وفي حلقات المثقفين والتربويين بإسهاب تستحقه؟ لماذا لم يكتب المثقفون والخبراء والثوريون والنشطاء؟
هل تعودنا علي القبح والبشاعة وانعدام الانسانية الي هذه الدرجة.
هل هناك أهم من أولادنا في الحياة؟
ان التعليم هو الطريق الوحيد للحياة الكريمة، وطريقنا للتقدم وطريقنا لتعلم القيم وطريقنا للبحث العلمي وطريقنا للمستقبل وطريقنا لنكون امة واعية محترمة مع الامم المتقدمة المحترمة، ليس لدينا طريق آخر غير التعليم . ولكن اي تعليم ؟ هل هو ما نطلق علية التعليم والذي يمارس فيه علنا كل وسائل الغش والبلطجة وتفشي القيم السلبية؟ ما فائدة المناهج التي تتحدث عن الفضيلة والشرف؟ والواقع يكذبها في المدرسة ذاتها؟.. ما فائدة ابنية تعليمية ومقاعد ووسائل ايضاح؟ والجميع يعرف ان التلاميذ لايحضرون ويتلقون المناهج المقررة في مراكز خاصة؟
ان التعليم هو قضية مصر الاولي التي يجب ان تكون مشروعا قوميا فكيف نجمع مليارات من أجل بناء سد أو حفر قناة ولا ندفع مليارات من اجل بناء الانسان المصري.. إن التعليم هو الأمن القومي المصري.
إنها ليست قضية وزير تعليم او مجلس وزراء إنها قضية امة تغوص في الهاوية، ونزلت بالفعل الي القاع في الفساد والسلوكيات اليومية والمعاملات بين افراد المجتمع؟ إن ما يحدث في التعليم من تصريحات الوزراء المتعاقبة، بناء مدارس أو وضع مناهج هو عبث كامل طالما المسائل ليست جادة وحقيقية فالجميع يعلم ان الاطفال والتلاميذ لايذهبون إلي المدارس ولايتعلمون حقيقة بل هي أموال تضيع هباء وتصرف علي عملية شكلية.
بدون التعليم الحقيقي الذي يقوي القدرات وينميها ويرفع مستوي الفرد الثقافي والعلمي كيف تستطيع مصر التنمية والخروج من كل ازماتها؟ من سيدير القناة ويعمل في المصانع ويدفع عجلة تنمية الاقتصاد.. دون انسان فرد متعلم لديه قدرات عالية وقادر علي العمل والاختيار.
إن علي المجتمع المدني والعاملين مع الاطفال والشباب الكتاب والمفكرين ورجال الأعمال وأصحاب الشركات والمصانع دور في دفع الحكومة والاشتراك معها في وضع خطة قومية حقيقية للخروج بالتعليم من هذه المتاهة.
< يجب="" أن="" تعود="" المدرسة="" هي="" المكان="" الوحيد="" للتعليم="">
< وأن="" تعود="" للمدرس="" هيبته="" واحترامه="" بأن="" ينال="" الدخل="" الذي="" يغنيه="" عن="" الدروس="" الخصوصية="" ومن="" يخالف="" ذلك="" يحاسب="" بشدة="">
< وألا="" تترك="" المناهج="" للمحترفين="" بل="" يشترك="" فيها="" المبدعون="" في="" كل="">
إن التعليم هو المشروع الأكبر والأعظم الذي تحتاجه مصر فبدونه لن تنجح مشاريع ولن ينجح المجتمع.