رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الضحك يحمى قلب الإنسان ويريح الأعصاب

غير مصنف

الأربعاء, 24 ديسمبر 2014 18:36
الضحك يحمى قلب الإنسان ويريح الأعصاب
كتبت - ندى محمد:

تحدثت مجلة "ديرشبيجل" الألمانية عن فوائد الضحك وأهميته على صحة الإنسان.

ونوهت المجلة بأن الضحك من الوسائل الغريزية التي يعبر بها الإنسان عن سعادته، فهو وسيلة لتخفيف الضغوطات والتوتر وبعث الراحة والطمأنينة في النفس؛ نتيجة الهرمونات التي يفرزها الجسم أثناء الضحك، كما أنه وسيلة لمقاومة بعض الأمراض حيث يعمل على تقوية الجهاز المناعي.
وطرحت المجلة عدة أسئلة وهي ماذا يحدث في جسم الإنسان عندما يضحك؟ وما هي فوائد الضحك؟
وقالت المجلة: بالرغم من عدم توصل العلماء لتحديد مراكز الضحك في دماغ الإنسان بعد، فإنهم وجدوا علاقة بين ضحك الإنسان وتنشيط قشرة الدماغ المتوسطة الأمامية عن طريق بعض المسارات العصبية، تقوم هذه القشرة بإفراز مادة الإندروفين التي تعطي إحساسًا بالسعادة فيشعر الإنسان تمامًا وقت الضحك

بشعور مشابه لحصوله على جائزة أو تفوقه في فعل شيء ما.
وأشارت المجلة إلى فوائد الضحك على صحة الإنسان وهي:
يحمي القلب والجهاز الدوري: على الرغم من عدم وجود علاقة مباشرة بين الضحك وأمراض القلب والشرايين، فإن الأبحاث العلمية أثبتت أن الضحك يقلل من إفراز هرمون الكورتيزول الذي يسبب الضغط العصبي والتوتر للإنسان، ونتيجة لهذا التوتر تصاب الأوعية الدموية بخلل ينتج عنه تراكم الكوليسترول على جدران الأوعية ومن ثم حدوث انسداد فيها مما يؤدي إلى الإصابة بأزمات قلبية والسكتات الدماغية كنتيجة نهائية.
يقلل من نسبة السكر في الدم
: توجد علاقة قوية بين انخفاض نسبة السكر في الدم
والضحك، ويعد الضحك علاج جيد لمرضى السكر.
يحافظ على اللياقة البدنية: إن الضحك يقوم بتنشيط عضلات البطن والحجاب الحاجز والأرجل والظهر بالإضافة لعضلات الوجه، لدرجة أن الضحك 100 مرة كل مرة لا تقل عن ثلاثين ثانية يساوي القيام بالتمارين الرياضية مدة 15 دقيقة، لكن هذا لا يعنى أن الضحك يغني عن ممارسة الرياضة بالطبع.
يصفي الذهن ويخلصك من التوتر: إن الضحك يساعد الجسم في التخلص من هرمونات التوتر ويزيد من إطلاق الهرمونات التي تعزز الشعور بالراحة والسلام الداخلي، ومن ثم تصبح أكثر قدرة على مواجهة المشكلات وحلها والقيام بأعمالك اليومية بشكل جيد. ويساعد أيضا في نوم مريح وهادئ.
وأضافت المجلة: إن الكثير من الاختصاصيين النفسيين يعتمدون على الضحك، بكونه وسيلة علاجية في بعض حالات الاضطراب النفسي، وعلى الرغم من كل هذه الفوائد الطبية التي يسببها الضحك، فإن هناك بعض الحالات التي ينصح الأطباء بتجنب الضحك العميق وتقوم بتهديد حياتهم وهم مرضى الربو والتهابات الشعب الهوائية.