رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

شراكة مع جنرال إلكتريك الأمريكية

غير مصنف

الخميس, 18 ديسمبر 2014 11:09
حاوره - صلاح السعدني:



.. ومناقصة عالمية لمحطة الطاقة المتجددة لإنارة المجمع الصناعي بـ 6 أكتوبر بالطاقة الشمسية

ندرس إقامة ميناء جاف وبيع خدماته.. ولا نية لإجراء زيادات علي الأسعار
فيليب موريس الأمريكية.. الأكثر مبيعات وأرباحاً تليها بريتش وأمبريال وتوباكو علي الترتيب


لا تملك وأنت تحاور هذا الرجل إلا أن تحترمه كثيراً لعدة أسباب منها، الشفافية والإفصاح التي يتحدث بها دون مواربة لأحد وحديثه تجده دائماً وأبداً ينصب علي الصالح العام للشركة والعمال والموظفين بها.. مهما تكلمت معه وطال الحوار، لا يتفوه بلفظ واحد معيب حتي مع من يختلفون معه في الرؤي والتوجه .. إذا تحدثت معه عن مشكلة تحدث بالشركة أو مخالفات وتجاوزت لا يتردد أبداً في أن يكشف لك كل أبعادها ويطلعك علي حقيقة الأمر مؤيداً كلامه وحديثه بالمستندات.. يحمل في عقله وقلبه أفكاراً طموحة جميعها لصالح الشركة ومستقبلها ومستقبل أبنائها من العمال والموظفين.. هذا الرجل هو المهندس نبيل عبدالعزيز رئيس مجلس إدارة الشركة الشرقية «إيسترن كومباني».. رجل دمث الخلق.. يحمل قدراً هائلاً من الكاريزما التي تجعله دائماً مصدر إعجاب وتقدير من جانب 14 ألف عامل بالشركة الشرقية.. مع المهندس نبيل عبدالعزيز كان الحوار التالي:
< سألت المهندس نبيل عبدالعزيز رئيس مجلس إدارة الشركة الشرقية قائلاً له: دعنا نبدأ من المستقبل.. هل هناك مشروعات يتم الإعداد لها أم أنكم ستكتفون بالمجمع الصناعي بـ 6 أكتوبر، ومجمع الصالات الرياضية مؤخراً؟
- التطوير والتحديث لم ولن ينتهي في الشركة الشرقية طالما هناك قلب ينبض وعقول وقلوب تفكر بإخلاص لصالح الشركة وموظفيها وعمالها ومستقبلهم ومستقبل أبنائهم.. أستطيع ان أكشف لك الآن عن حقيقة المشروعات التي نعتزم تنفيذها في القريب العاجل.. المشروع الأول هو مشروع لتوليد الطاقة بنظام الـ B. O. T وسيتم تنفيذه بشراكة مع

شركة جنرال إليكتريك الأمريكية والتي تمتلك حجم أعمال يصل إلي 59٪ من حجم الشركات العاملة في مجال الطاقة.. سيتم تنفيذ المشروع بالمجمع الصناعي بمدينة 6 أكتوبر ويهدف المشروع لتوليد 66 ميجاوات بالإضافة إلي الماء المثلج لعمليات التبريد للمصانع، وستكون المرحلة الأولي عبارة عن توليد 10 ميجاوات وسيتم توقيع العقد خلال الأيام القليلة القادمة.
< .. وماذا عن المشروع الثاني؟
- المشروع الثاني سيكون أيضاً عبارة عن إنشاء محطة عملاقة لتوليد الطاقة المتجددة (الطاقة الشمسية) لإنارة المجمع الصناعي والشوارع المحيطة بالمجمع، وسيتم طرح مناقصة عالمية لهذا المشروع الكبير وسيتم الإعلان عن المناقصة في حينه.
< وهل تلقيتم أية مساعدات سواء فنية أو مالية من جمعية مستثمري 6 أكتوبر في هذا الشأن طالما أن هذه المشروعات ستخدم نطاقاً كبيراً من المدينة؟
- لم يحدث أن تلقينا دعماً سواء كان معنوياً أو مادياً من جمعية المستثمرين أو أية صناع بالمدينة.
< مؤخراً افتتحتم مجمع الصالات الرياضية العملاق التابع للنادي الرياضي والاجتماعي بالشركة الشرقية، وتردد أن التكلفة الاستثمارية لمجمع الصالات وصلت إلي 160 مليون جنيه.. هل هذا صحيح؟
- التكلفة الاستثمارية لم تتعد 67 مليون جنيه وكل من يردد ذلك لا يفهم شيئاً، ولا يدرك ان القوات المسلحة هي التي نفذت هذا المشروع العملاق باقتدار والذي يعد بحق فخراً للشركة بصفة خاصة والرياضة المصرية بصفة عامة.
< باشمهندس.. بصراحة.. هل هناك اتجاه لزيادة أسعار السجائر مرة أخري خلال هذه الفترة؟
- من قال لك ذلك.. لا توجد أية نية لزيادة الأسعار خلال
الفترة الحالية والناس مش مستحملة أية زيادات في الأسعار.
< وهل الزيادات الأخيرة في الأسعار أثرت سلباً علي حجم المبيعات سواء بالنسبة للإنتاج المحلي أو الأجنبي؟
- الزيادات الأخيرة في الأسعار أدت إلي زيادة في الإيرادات سواء بالنسبة للإنتاج المحلي أو الأجنبي؟
- الزيادات الأخيرة في الأسعار أدت إلي زيادة في الإيرادات سواء بالنسبة للإنتاج المحلي أو الأجنبي ولكنها خلقت سوقاً سوداء للسجائر، وأدت إلي انتشار بعض مظاهر البلطجة علي المخازن التابعة للشركة فمكسب الكرتونة الواحدة يتراوح بين 600 و900 جنيه وقمنا بإغلاق بعض المخازن خوفاً عليها من البلطجة، وحماية لموظفينا العاملين بها.
< زيادة أعداد الشركات الأجنبية في مصر أدي إلي تآكل حصة كبيرة من الإنتاج المحلي أم العكس؟
- زيادة أعداد الشركات ظاهرة طبيعية والسوق تستوعب أكثر وأؤكد لك أن مبيعات الأجانب تتراوح بين 25 و27٪ من حجم السوق المحلي، وباقي النسبة للشركة الشرقية.
< هل لنا أن نتعرف علي أكثر الشركات الأجنبية مبيعاً في مصر؟
- فيليب موريس الأمريكية تحتل المقدمة وهي الأعلي مبيعات بين سائر الشركات الأجنبية الأخري وهل بريتش أمريكا توباكو، وأمبريال الإنجليزية، وJ.T.I اليابانية، ومبيعات فيليب موريس المنتجة لسجائر المارلبورو والـ L.M تمثل نحو 70٪ من حجم الإنتاج الأجنبي، والشركات الأخري علي التوالي من حيث المبيعات ممكن أن نصنفها كالتالي، بريتش توباكو، امبريال، J.T.I وأحب أن أشير إلي نقطة مهمة وهي أن جميع العاملين علي خطوط التصنيع الأجنبي مصريون باستثناء أعداد تعد علي أصابع اليدين يعملون مع الشركات الأجنبية كخبراء.
< لا يزال العاملون بالمجمع الصناعي بـ 6 أكتوبر يعانون من التنقل والوصول إلي أعمالهم بالمجمع .. هل آن الأوان أن يتم تنفيذ مشروع السكك الحديدية لنقل الموظفين والعمال إلي 6 أكتوبر؟
- نحاول منذ فترة طويلة تحديد لقاء مع وزير النقل هاني ضاحي لعرض مشروع السكك الحديدية عليه الذي أصبح ضرورياً للغاية، وسيساعدنا كثيراً علي نقل العاملين، بالإضافة إلي نقل الحاويات القادمة من موانئ الإسكندرية ودمياط والعين السخنة وغيرها إلي المجمع الصناعي بـ 6 أكتوبر، وأحب أن أقول لك شيئاً في هذا الصدد أننا نفكر بجدية في إنشاء ميناء جاف بمدينة 6 أكتوبر لخدمة الشركة، وتقديم الخدمة لمن يرغب من الشركات الأخري مقابل أجر.