رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

حرية التعبير فى الحلقة الخامسة من رايحين على فين؟

غير مصنف

الجمعة, 05 أكتوبر 2012 14:38
حرية التعبير فى الحلقة الخامسة من رايحين على فين؟الحلقة الماضية ناقشت صراع الأجيال
كتب - محمد فهمى:

حرية التعبير عن الرأي هي موضوع الحلقة الخامسة من برنامج رايحين على فين؟ أول برنامج تلفزيون واقع من مصر، الذي يعرض كل سبت على شاشة قناة الحرة في العاشرة مساءً بتوقيت القاهرة.

وتبدأ الحلقة الجديدة بمشاهدة العرض المسرحي "بصي" الذي يناقش أزمة التحرش في مصر والصعوبات التي تواجهها سندس مخرجة العرض مع الرقابة بسبب إصرارها على ذكر الألفاظ النابية التي تتعرض لها البنات، وهو الأمر الذي ترفضه الرقابة، فيما تحدث مفاجأة بين حنان وخطيبها قبل الزواج بأيام.
وفي نهاية الحلقة تشارك الشخصيات جميعها في عرض "مشروع المريخ" الذي يعتبر

مبادرة لخلق مساحات حرة للتعبير عن الرأي ويتيح لمن يرغب في الصعود على المسرح فرصة لقول ما يريده خلال خمس دقائق أمام الجمهور.
وكانت الحلقة السابقة من البرنامج التي كانت تناقش الفجوة بين الأجيال قد شهدت العديد من المواقف من شخصيات البرنامج الخمس التي أثبتت أن هناك اختلافاً في وجهات النظر بين جيلي الآباء والأبناء، فقد شهدت الحلقة مشادة كلامية بين سندس ووالدتها بسبب شعور الأم بأن سندس تهمل البيت والعائلة، كما رفضت الأم فكرة
انتقال واستقلال سندس في شقة بعيداً عن بيت عائلتها، ومن ناحية أخرى، رفضت والدة حنان سفر ابنتها مع أصدقائها إلى الغردقة.
واستمر الاختلاف في وجهات النظر بين الأهل والأبناء على صفحات الفيسبوك، فقد أكد جمهور الفيسبوك أن أهلهم في أغلب الأوقات يجدون صعوبة في فهم رغباتهم، كما قال 80% منهم إنه عندما ينشأ خلاف بينهم وبين عائلاتهم، فغالباً ما ينفذ رأي الأهل في النهاية، فقد قالت تسنيم رجا: "العائلة طبعاً هي اللي بتمشي رأيها في النهاية"، فيما عبر السيد جميل عن وجهة نظر محايدة: "عندما يكبر الإنسان وينجب سوف يتذكر أشياء كان معاهم حق فيها هم ليسوا على حق دائماً وأنت كذلك ولكن الحوار والنقاش هو من الطرق الهامة في الوصول إلى اتفاق".