رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

عكس كل الدراسات السابقة

دراسة: الأطفال ليسوا أنانيين بل منصفين

غير مصنف

الأربعاء, 29 أغسطس 2012 16:26
دراسة: الأطفال ليسوا أنانيين بل منصفينصورة ارشيفية
بريستول - د ب أ:

قال علماء من بريطانيا إنهم اكتشفوا أن الأطفال في سن ما قبل المدرسة ليسوا أنانيين كما كان يعتقد العلماء حتى الآن وإن لديهم حساً بالعدالة والإنصاف تجاه الآخرين.

وقالت باتريسيا كانجيسر من جامعة بريستول البريطانية وفيليكس وورنيكن من جامعة هارفارد الأمريكية في دراستهما التي تنشر اليوم الأربعاء في مجلة "بلوس ون" الأمريكية إنه إذا أعطي للأطفال في سن ثلاث سنوات إمكانية مكافأة آخرين شاركوهم في عمل ما فإنهم يوازنون عند توزيع المكافآت بين حجم المساهمة التي تقدم بها هؤلاء

الآخرون وحجم مساهمتهم أنفسهم.
وكان العلماء يعتقدون حتى الآن أن الأطفال لا يستطيعون تقدير عمل الآخرين إلا عند بلوغ سن المدرسة وهو ما يتعارض مع نتائج التجارب التي أجريت ضمن هذه الدراسة.
كان على 18 طفلا في سن ثلاث سنوات و18 آخرين في سن خمس سنوات اصطياد أكبر عدد ممكن من سلال صغيرة وضعت في صندوق شفاف وكانت إلى جانبهم دمية ذراع تفعل الشيء نفسه.
وتدخل الباحثان في التجربة التي أجريت على مرتين، وكان التدخل تارة لصالح الأطفال وتارة لصالح الدمية وسمح للأطفال في كل مرة بتوزيع ست ملصقات كنوع من الهدايا فكانت النتيجة: عندما اصطاد الأطفال كمية أكبر من السلال كانوا يحتفظون لأنفسهم بعدد أكبر من الهدايا.
ورغم أن الأطفال الصغار لاحظوا الاختلافات إلا أنهم كانوا يميلون للاحتفاظ بقدر من الهدايا أكبر مما يستحقون ولم يكن هناك سوى عدد قليل من الأطفال الستة والثلاثين مستعدين للتخلي عن أكثر من نصف الهدايا المتاحة لصالح الذراع الدمية حتى وإن اصطادت الذراع عددا أكبر من السلال الصغيرة.
ولم تكد تظهر في ذلك اختلافات بين الأطفال في سن الثالثة والأطفال في سن الخامسة.