اكتشافات غاز جديدة بحقول شركة "برتش بتروليم"

غير مصنف

السبت, 25 أغسطس 2012 14:34
اكتشافات غاز جديدة بحقول شركة برتش بتروليمحقل غاز
كتبت- سناء مصطفي :

أعلنـت شركة بـي بـي مصر "برتش بتروليم" عن كشفيـن جديدين للغــاز في حقلــي "شمــال تــورت" و"جنــوب سيــث" بمنطقــة امتيــاز شمــال البــرج البحريــة بدلتــا النيل.

ويعتبر الاكتشافان هما الرابــع والخامــس لشركة "بـي بـي" في هذه المنطقـة بعــد كشفــي "ساتيــس-1" و"ساتيــس-3" في الطبقة الجيولوجيـة الأوليجوسينيـة العميقـة, وكشـف "سالمــون-1" فـي الطبقة الجيولوجيـة البليستوسينيــة الضحلــة.
وقامـت شركــة ايــوك, بالنيابــة عن شركــة بـي بـي مصر القائمة بالتشغيل في اتفاقية الامتيــاز بحفــر البئريــن باستخـدام الحفار البحــري

"سكارابيــو-4" في أعمــاق الميــاه 110 أمتار و 78 مترا علي الترتيــب.
وأكــدت التسجيــلات الكهربائيــة وتحليــلات عينــات السوائــل وقراءات الضغــوط وجــود الغــاز في طبقــة واحــدة في عصــر البليوستوسـين فــي حقــل "شمــال تــورت, وطبقتيــن في عصــر البليـو-بليستوسيــن في حقــل "جنــوب سيــث". وتجــري حاليـا دراســة ٳمكانيــة ربــط الاكتشافيــن بالبنيـة التحتيــة القائمــة القريبــة.
صرح هشــام مكاوي, الرئيــس الإقليمــي للشركــة بأن هذه
الاكتشــافات تؤكـد التزام شركة بـي بـي مصر بتنميــة الإمكانات المتبقيــة للخزانات الضحلــة الموجودة في منطقة دلتـا النيـل البحريــة وتحقيـق أفضـل استخدام للبنيـة التحتيـة القائمــة.
وأضاف أن هذا الكشـف استمرار للتعــاون مع وزارة البترول المصريـة  من أجل التوصـل الي اكتشافـات جديدة للغـاز وتأمين إمدادات إضافيـة منه لدعـم النمـو المستقبلـي لصناعة الغـاز في مصـر.
وكانت وزارة البترول قد منحت حق امتياز للشركة في منطقة شمال البرج البحرية بالدلتا في أعماق من 60 الي 100 متر تحت سطح البحر في عام 2005.
كما تقوم الشركة باستثمارات منذ 50 عاما بواقع 17 مليار دولار أمريكي.