رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

إندبندنت: بريطانيا تفرض قيودا على مواطنى الربيع العربى

غير مصنف

الخميس, 15 مارس 2012 18:11
إندبندنت: بريطانيا تفرض قيودا على مواطنى الربيع العربى
كتبت- أماني زهران:

أكدت صحيفة "إندبندنت" البريطانية أن السلطات البريطانية وضعت قيودا على دخول مواطنى بلدان الربيع العربى الى بريطانيا ، بعد ان شعرت مؤخرا بخطورة دول الربيع العربي على أمنها.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه التشديدات جاءت ضمن إجراءات احترازية جديدة اتخذتها الحكومة البريطانية، حيث ترى أن بعض دول الربيع العربي لا تزال تعاني من عدم استقرار سياسي وأمني، من شأنه أن ينعكس على الأمن القومي البريطاني.
وأضافت الصحيفة أن السلطات تطلب حاليا من مسافري الترانزيت من (مصر وليبيا وسوريا) الحصول على تأشيرة مرور من بريطانيا وتحديد

حركتهم حال وصولهم إليها واقتصارها على أرض المطارات أو الموانئ البحرية ومنعهم من الخروج منها.
وبررت "تيريزا ماي"، وزيرة الداخلية البريطانية، اتخاذها لهذه القرارات الجديدة ، بأنها ضرورية لحماية أمننا وحدودنا، وأضافت أن الوضع في سوريا ما زال يشكل مصدر قلق جديا بالنسبة لنا وللمجتمع الدولي بشكل عام، أما عن مصر وليبيا فخرجتا لتوهما من فترة عدم استقرار.
وأضافت "ماي" أنه حسب تقديرنا فان الطلب من مواطني هذه الدول الحصول على
تأشيرة مرور ترانزيت من المملكة المتحدة هو رد منطقي ومناسب على المخاطر التي يواجهها أمن المملكة وحدودها.
وقالت "ماي" أن القرارات الجديدة منسجمة مع نظام "تأشيرة المرور الجوية المباشرة" الذي تقرر عام 2003 وأنه توجد لدى بريطانيا قائمة تضم أسماء عدد من الدول التي يُطلب من مواطنيها الحصول على تأشيرات من هذا النوع، وأن القرارات الجديدة تضمنت إضافة كلاً من مصر وليبيا وسوريا إلى هذه القائمة، وتم ذلك بناءً على تقييم مستمر للتهديدات والمخاطر التي تواجهها بريطانيا.
ورأت "ماي" أن عملية التأشيرة هذه تعني أننا نصبح قادرين على جمع معلومات مسبقة قبل السفر عن المسافرين من خلال استمارة طلب التأشيرة، الأمر الذي يزيد من قدرتنا على تشخيص الأفراد.