رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

جولة الصحف.. سباق مع الزمن لتقليص المرحلة الانتقالية

غير مصنف

الثلاثاء, 31 يناير 2012 08:26

في الوقت الذي يسابق فيه المجلس الاستشاري الزمن لتقليص المرحلة الانتقالية‏,‏ من خلال مبادرات عرضها سامح عاشور والمرشح الرئاسي المحتمل د‏.‏ محمد سليم العوا‏,‏ ود‏.‏ أحمد كمال أبوالمجد‏,‏ ـ علي اجتماعاته أمس‏.

التي تستهدف تقليص المرحلة الانتقالية لمدة شهر. وذلك للإسراع بتسليم السلطة في شهر مايو المقبل بدلا من شهر يونيوـ تنظم اليوم56 حركة وحزبا وائتلافا ثوريا مسيرتين حاشدتين إلي مقر مجلس الشعب, تنطلق الأولي من أمام بوابة(4) لمبني التليفزيون المصري في الرابعة عصرا, بينما تخرج مسيرة نسائية من أمام ضريح سعد زغلول بعد تنظيم وقفة حداد لنساء مصر علي أرواح الشهداء في التوقيت نفسه
وتهدف المسيرتان إلي دعم خطاب تكليف مجلس الشعب الوارد في مبادرة المطلب الواحد, بتنفيذ4 مطالب عاجلة هي: تشكيل لجنة لها صفة الضبطية القضائية للتحقيق في كل أحداث قتل المتظاهرين من يناير وحتي أحداث مجلس الوزراء, وتقديم المسئولين عنها للمحاكمة سواء كانوا من الجيش أو الشرطة, وتشكيل لجنة فورية من أعضاء مجلس الشعب تختص بكل الإجراءات التي تستلزمها الانتخابات الرئاسية, وفتح باب الترشح في موعد أقصاه11 فبراير المقبل, علي أن تجري الانتخابات خلال مدة أقصاها60 يوما من فتح باب الترشح, وتشكيل لجنة من منظمات المجتمع المدني المصرية والثوار للمشاركة في الإشراف علي انتخابات الرئاسة إلي جانب الإشراف القضائي الكامل.
كما تدرس القوي الثورية إطلاق حملة جديدة باسم "ظالمون" نهاية الأسبوع الحالي, في مسعي للضغط علي مجلس الشعب للإسراع بتنفيذ الخطوة الأولي في مبادرة المطلب الواحد, وهي تشكيل لجنة لها صفة الضبطية القضائية للتحقيق في كل أحداث قتل المتظاهرين بديلا عن تشكيل لجان تقصي حقائق.
وأعلن الدكتور عبدالله المغازي الأمين العام المساعد للمجلس الاستشاري, أن المجلس الاستشاري ناقش الاقتراحات المتعلقة بالجمعية التأسيسية للدستور التي ستقدم للقوي السياسية.
وأعلن الدكتور محمد نور فرحات, أنه سيشارك في إعداد الأوراق المتعلقة بترتيبات المرحلة الانتقالية ووضع الدستور والتي طلبها المجلس الأعلي للقوات المسلحة من المجلس الاستشاري. وأعلن محمد الخولي المتحدث الإعلامي للمجلس الاستشاري, أن مناقشات الأمس دارت حول اختصار بعض الوقت من الفترة الانتقالية في محاولة لامتصاص وتهدئة الشارع.
وكان سامح عاشور نقيب المحامين قد أطلق مبادرة للخروج من أزمة تسليم السلطة, تتضمن تقصير مدة الفترة الانتقالية شهرا وضمان تمثيل مجتمعي للجمعية التأسيسية لوضع الدستور. وقد شهد ميدان التحرير مناقشات بين مجموعات من المعتصمين حول تسليم السلطة, حيث يصر الميدان علي إجراء انتخابات الرئاسة أولا وفي أقرب وقت ممكن, مع ضرورة فتح باب الترشح في ذكري التنحي, وأن تجري الانتخابات خلال60 يوما حسبما ذكرت صحيفة "الاهرام".
القاهرة خالية من الناخبين
ظلت معظم اللجان الانتخابية بالدائرة الأولي بالقاهرة أمس في ثاني أيام المرحلة الأولي لانتخابات مجلس الشوري.. وفشلت محاولات الأحزاب والمرشحين في حث المواطنين للنزول إلي اللجان.. بينما شهدت اللجان تواجد لقوات الجيش والشرطة لتأمين اللجان منذ الصباح الباكر.
ففي لجان الموسكي وباب الشعرية وعابدين والظاهر ساد الهدوء معظم اللجان واختفي المواطنون من معظمها.
في مدرسة القديس يوسف المارونية بالظاهر قال المستشار وائل الشيمي: يوجد 3 لجان بالمدرسة في أول يوم 120 من اجمالي 3 آلاف صوت و300 صوت في اليوم الثاني للانتخابات أي 10% من اجمالي الأصوات.
وأكد كمال عبدالله وكيلا عن مرشح د. عبدالغفار سرحان ان الاقبال ضعيف جدا خلال اليومين بسبب الأحوال الجوية وعدم اقتناع الأغلبية العظمي من المواطنين بمجلس الشوري.
وفي لجان مدرسة "تقي الله حلمي" بالظاهر أوضح المستشار عبدالظاهر الجرف رئيس محكمة جنايات أمن الدولة عليا طوارئ رئيس لجنتي 303 و304 أن عدد من أدلوا بأصواتهم في اليوم الأول 90 ناخبا وفي اليوم الثاني 76 صوتا فقط وهو مؤشر علي احتمالية الغاء مجلس الشوري بسبب ضعف التصويت.
نفس الحال في مدرسة باب الشعرية الاعدادية بنات حيث أكد المستشار عمرو صقر رئيس لجنة "6" أن الاقبال ضعيف وبلغ 5% في أول يوم وتوقع بأن يكون ثاني الأيام متقارب من اليوم الأول لعدم وعي المواطنين خاصة انم عدد من حضر من الناخبين حتي الظهر 10 رجال وسيدتان حتي منتصف اليوم.
وخلت لجان مدرسة القديس يوسف بالموسكي من الناخبين بينما تواجد عدد قليل من أعضاء اللجان الفرعية والأمناء ووكلاء المرشحين.
أوضح المستشار شريف مهدي رئيس لجنة مدرسة نوبار الاعدادية ان نسبة الأصوات في اليومين بلغت 5% بسبب ضعف الاقبال ولعدم اهتمام الإعلام بالتوعية بمواعيد لمجلس الشوري أو الاسشارة لأهميته في برامج التوك شو.
من جانب آخر أشارت ناهد فتحي وآية أبوبكر وكيلتا حزب "الحرية والعدالة" بمدرسة نوبار الاعدادية إلي أهمية مجلس الشوري.
قالت أية أبوبكر ان أهمية الشوري تأتي في اختيار 10 أعضاء منهم في اللجنة التأسيسية للدستور وأرجعت سبب عدم الاقبال إلي سوء الأحوال ا لجوية.
ولم يختلف الموقف في شبرا والزاوية الحمراء والأزبكية والساحل كان الاقبال ضعيفا لدرجة خلو بعض اللجان من الناخبين وسط اجراءات أمنية مشددة واختفت الدعاية الانتخابية

من أمام معظم اللجان باستثناء بعض التجاوزات من بعض الأحزاب التي اخترقت الصمت الانتخابي من خلال تعليق صور مرشحيهم علي سيارات نقل الناخبين للجان.
وأكد رؤساء اللجان ان عملية الفرز سوف تتم داخل اللجان الفرعية وهو ما يقضي علي الكثير من المشكلات التي صاحبت انتخابات الشعب وقال المستشار وائل نبيل "رئيس احدي اللجان بالأزبكية" ان فرز الأصوات في اللجان الفرعية يقضي علي ظاهرة التكدس أثناء عملية الفرز فقد كان يتم الفرز داخل سرادق لا يتسع كافة أعضاء اللجان والمندوبين.
كما ان الفرز في اللجان الفرعية سيقلل من الطعون المقدمة ضد نتائج الانتخابات كما حدث في انتخابات الشعب.
وشهدت مدرسة جلال فهمي بالساحل والتي تضم 8 لجان اقبالا ضعيفا لم يتعد 15% كما أكد لنا رؤساء اللجان وكان معظم الناخبين ممن لهم ولاءات حزبية.
واخترقت الكتلة المصرية الصمت الانتخابي من خلال تعليق صور مرشحيها علي أحد السيارات التي تقل الناخبين لمقر اللجنة حسبما ذكرت صحيفة "الجمهورية".
إنهاء تعيين ‮7861 ‬من مصابي الثورة بالحكومة‮..‬وخطابات التعيين اليوم
أنهي‮ ‬الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة إجراءات تعيين ‮7861 ‬من مصابي الثورة في وظائف إدارية مميزة بالجهاز الإداري للدولة تتناسب مع مؤهلاتهم وظروف اصابتهم وفقا لتقاريرهم الطبية‮.‬
وصرح د.صفوت النحاس رئيس الجهاز بانه سيتم تسليم خطابات التعيين اليوم من مقر المجلس القومي لمصابي الثورة موضحا انه تم تخصيص اسبوع لتعديل رغبات المصابين في الأماكن الموزعين عليها،‮ ‬وقال انه سيتم تعيين باقي المصابين وفقا للكشوف والاسماء التي ترد من المجلس القومي لمصابي الثورة فور ورودها‮.‬
وعلمت‮ »‬الأخبار‮« ‬انه تم توزيع مصابي الثورة للعمل بالضرائب والتأمينات ووزارتي المالية والتجارة والصناعة وغيرها من الجهات الإدارية‮.. ‬ويتضمن خطاب التعيين تسكين المعين بدون مؤهل علي الدرجة السادسة واصحاب الحرف علي الدرجة الخامسة ومن يجيد القراءة والكتابة علي الدرجة الرابعة ومن حصل علي مؤهل عال علي الدرجة الثالثة إداري‮.. ‬كما سيطبق عليهم الحد الأدني للأجور‮.. ‬بحيث يحصل المعين علي الدرجة السادسة علي أجر لا يقل عن ‮007 ‬جنيه شهريا بالاضافة إلي الحوافز التي يتم صرفها لكل معين وفقا لما تقرره جهة العمل.
أنباء عن تدهور صحة «البابا».. والكنيسة: بخير
تضاربت الأنباء عن صحة البابا شنودة الثالث، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، وأكدت مصادر تدهور حالته الصحية، وأرجعت السبب إلى "متاعب فى الكلى والقلب"، وهو ما جعله يقطع رحلته العلاجية من الولايات المتحدة الأمريكية، كما ترددت شائعات أمس الأول عن دخوله فى حالة "إغماء"، لكن الكنيسة القبطية الأرثوذكسية نفت تلك الأنباء، وأكدت أن البابا بصحة مستقرة. وأكد الأنبا مرقس، أسقف شبرا الخيمة وتوابعها، ورئيس لجنة الإعلام بالمجمع المقدس، أن "صحة البابا بخير"، وأشار إلى أن البابا سيلقى عظته الأسبوعية غدا، الأربعاء، فى الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، لافتا إلى أن البابا لم يقطع رحلته العلاجية بالولايات المتحدة وإنما "اطمأن بعد الفحوصات التى أجراها" حسبما ذكرت صحيفة "المصري اليوم".
من جانبه، نفى الأنبا أرميا، سكرتير البابا شنودة، ما تردد من شائعات حول تدهور صحة البطريرك، وأكد على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" أن البابا شنودة "بخير وبصحة جيدة".
وكانت شائعات ترددت، مساء أمس، عن تدهور صحة البابا شنودة، خاصة بعد عودته المفاجئة من الولايات المتحدة على متن طائرة خاصة.