عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سباعنة الحاضر الغائب

عرفت فنان الكاريكاتير الفلسطينى محمد سباعنة نهاية عام 2010 , اذ كان أحد زملاء المهنة الذين التقيت معهم فى رحلة استمرت شهراً للولايات المتحدة الأمريكية فى اطار برنامج خاص برسامين الكاريكاتير العرب  تعرفنا فيه سوياً على نظرائنا من الرسامين الأمريكيين فى مجموعة من الجرائد الأمريكية وكان اكثرنا تفاؤلاً وحباً للحياه..ولا يملك سلاحاً سوى قلمه الجرىء والمشاغب..الذى لم يجلب له سوى المتاعب

سباعنة هو عضو في شبكة "كارتون موفمنت" وهي شبكة عالمية لفناني الكاريكاتير.. وشارك في أكثر من مشروع إعلامي برعاية إذاعة هولندا العالمية، ومن بينها مشروع "360 درجة" الذي لا يزال مستمراً حالياً كما شارك فى العديد من المعارض الدولية .
وكان سباعنة كعادة الزملاء فى هذا المجال مبتسماً..مرحاً.. خفيف الظل , الا انه كان ضعيف البنية لا يستطيع أن يؤذى حتى ذبابة , لذا تعجبت حين علمت بنبأ اعتقال قوات الإحتلال الصهيونى للزميل سباعنة أثناء عودته من الأردن حيث ظل هناك لمدة اسبوع للعمل في مشروع مع الجامعة الأمريكية العربية  وقامت قوات الإحتلال بإعتقاله أثناء عودته عند معبر الكرامة.
وعلى الرغم من إدانة المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان لإعتقال سباعنة و للاستهداف الاسرائيلي المتواصل للصحفيين الفلسطينيين الذي يتراوح بين استهداف حياتهم إلى الاعتقال التعسّفي الطويل والمتكرر وكذلك

الهيئات الصحفية العالمية التى من ضمنها شبكة الكارتون العالمى واذاعة هولندا..الا ان السلطات الإسرائيلية عملت ودن من طين وأخرى من عجين.., بل والأدهى انها مددت فترة اعتقاله دون سند من قانون وتمنع أقربائه من معرفة مكانه..وتمنعه حتى من معرفة التهم الموجهة اليه !
ان ما حدث يعد خرقاً متواصلاً لحقوق أساسية نصّ عليها الاعلان العالمي لحقوق الإنسان، والعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية، إلى جانب كون الاعتقال الاداري بحقهم، يعدّ جريمة بموجب اتفاقية جنيف الرابعة، والتي أعطت للصحفيين الحق بتغطية النزاعات المسلحة، واعتبرتهم مدنيين لا يجوز بحال التعرض لهم او استهدافهم ما داموا غير مشاركين في الأعمال العدائية.
من الواضح أن ترسانة الأسلحة الإسرائيلية الحديثة والمدعومة من الولايات المتحدة الأمريكية على الرغم من قوتها لا تستطيع الوقوف أمام قلم رسام كاريكاتير حر اسمه "محمد سباعنة.
http://www.cartoonmovement.com/cartoon/9318
 

-----

بقلم: عمرو عكاشة