ضربة البداية

الزمالك يعترض.. وخلاص!!

علي البحراوي

الخميس, 13 يناير 2011 15:25
بقلم: على البحراوى

لا أدرى لماذا يعترض مسئولو نادى الزمالك على النسب التى حددها اتحاد الكرة فى توزيع عائد البث الفضائى على الأندية، والمطالبة بالمساواة مع الأهلى رغم ان الجبلاية وضعت معايير وأسساً منطقية ومقنعة الى حد كبير حتى تغلق هذا الملف المعقد الذى استغرقت فيه وقتاً طويلاً.

الزمالك يعترض رغم ان اتحاد الكرة وضع ضمن معاييره فى عملية التوزيع نسباً مقنعة وهى »35٪« يتم توزيعها بالتساوى بين جميع أندية الدورى الممتاز وهى أعلى النسب فى عملية التوزيع ولم يتم فيها تمييز أى ناد على الآخر باعتبار انها جميعاً تلعب فى الممتاز وهى مسابقة واحدة ولكل الفرق فيها نفس الأهمية والاعتبار، أى أن الجبلاية راعت الجميع فى أعلى نسبة.

الزمالك يعترض رغم ان النسبة التالية فى التوزيع هى 23٪ ويتم توزيعها على أصحاب المراكز الثلاثة الأولى بواقع 12٪ للأول

و7٪ للثانى و4٪ للثالث والغريب أن الزمالك حتى الآن فى الصدارة وعلى القمة وبفارق »6« نقاط عن الأهلى منافسه التقليدى أى أنه يمكن أن يحصد 12٪ اذا حقق البطولة، ولكن يبدو أنه ورغم هذه الصدارة إلا أن الثقة فى الاستمرار على هذا الوضع ليست كبيرة وشبح مطاردة الأهلى وامكانية لحاقه بالزمالك وتفوقه عليه خاصة بعد قدوم البرتغالى مانويل جوزيه لقيادة القافلة الحمراء هو السبب المباشر فى حالة القلق والاعتراض على النسب رغم أن أداء الزمالك حتى الآن جيد واستمرار تفوقه ممكن فى ظل وجود المدير الفنى المتألق حسام حسن.

الزمالك يعترض برغم أن اتحاد الكرة حدد نسبة 10٪ توزع بالتساوى على الأندية الشعبية أى أن ما يحصل

عليه الأهلى هو نفس ما سيحصل عليه الزمالك والإسماعيلى والاتحاد والمصرى.. ونسبة الـ10٪ توزع على عدد المباريات المذاعة لكل فريق والمؤكد أن الأهلى والزمالك سيتساويان فيها وهو أمر طبيعى ومنطقى لأنهما أكثر شعبية من جميع الأندية المصرية، فلا مجال للاعتراض من أى ناد ولا تمييز للأهلى فى هذه الجزئية.

وتأتى نسبة 10٪ التى توزع على الأندية طبقاً لعدد مرات حصولها على بطولة الدورى ولا أرى مبرراً للاعتراض لأنه ليس من المنطقى أن نساوى فريقاً كبيراً حصل على الدورى 35 مرة بأى فريق آخر حتى لو كان الزمالك.

لأن الحصول على بطولة أمر ليس سهلاً ويستلزم نفقات صرفها الأهلى مقدماً طوال هذه السنوات وتحديد نسبة للتفوق أمر لا يمكن الاعتراض عليه.

وتبقى نسبة الـ 12٪ يحصل عليها اتحاد الكرة راعى المسابقة ولا أدرى لماذا لم يعترض الزمالك ـ بالمرة ـ على هذه النسبة، ولماذا لم يخرج علينا أحد الجهابذة المعترضين مؤكداً أن اتحاد الكرة لا يستحق هذه النسبة الكبيرة لأن الجبلاية فلوسها كتير وزاهر وأعضاء المجلس أثرياء ويمكن أن يستغنوا عن هذ النسبة!

[email protected]