رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

آخرهم أسبوع الموضة العربي.. السعودية ترفع شعار "لأول مرة" بـ 8 قرارات

السعوديات في مدرجات
السعوديات في مدرجات كرة القدم - أرشيفية

تشهد المملكة العربية السعودية مؤخرًا انفتاحًا كبيرًا، تماشيًا مع استراتيجيتها الجديدة ورؤية 2030، وخطط ولي العهد السعودي، محمد بن سليمان، لكسر القيود والموروثات، التي ظلت موجودة لسنوات عديدة دون أن يتم الاقتراب منها أو تمس.

 ومن هذا المنطلق فإن هناك الكثير من الأشياء التي تشهدها السعودية للمرة الأولى في تاريخها، آخرها استضافة الرياض، لـ «أسبوع الموضة العربي»، الذي كان ينظم عادة في دبي بالإمارات العربية المتحدة، وذلك في الفترة من 26 إلى 31 مارس.

وجاء قرار مجلس الأزياء العربي، بتنظيم أسبوع الموضة لهذا العام في السعودية، بعد افتتاح مكتب إقليمي له في مدينة الرياض، وتعيين الأميرة نورة بنت فيصل آل سعود في منصب الرئيس الشرفي للمجلس.

وأسبوع الموضة العربي، نظمه مجلس الأزياء العربي، الذي يضم ممثلين عن الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية، للمرة الأولى في 2014، لعرض تصاميم "الكوتور الجاهزة" (ريدي كوتور)، وهو نمط من الأزياء يجمع بين الأزياء الجاهزة والأزياء الراقية، وتتوافر في الأسواق بمقاسات مختلفة.

وترصد «بوابة الوفد»، أبرز الأشياء التي شهدتها السعودية للمرة الأولى، في الفترة الأخيرة، خلال هذا التقرير:

وفي 27 سبتمبر 2017، أعلنت الهيئة العامة للرياضة بالرياض، إتاحة مشاركة النساء السعوديات في فعاليات اليوم العالمي للمشي، الذي أقيم في 29 سبتمبر، وكانت هذه هي المرة الأولى التي تشارك فيها النساء في المهرجان.

وأصدر خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز مرسوما ملكيا، في سبتمبر الماضي، يسمح للمرأة السعودية بقيادة السيارة داخل البلاد.

وفي 2 أكتوبر الماضي، أعلنت القناة الثقافية السعودية أنها ستبدأ من منتصف الليل بث الحفلات الغنائية

والسهرات الفنية على شاشتها، على أن تكون البداية بحفلات سيدة الغناء العربي، كوكب الشرق أم كلثوم.

وفي خطوة كانت الأولى من نوعها في تاريخ المملكة العربية السعودية، وافقت المملكة على إقامة حفل باليه، حيث أعلنت روسيا أن فرقة "البولشوي" لراقصات الباليه ستتوجه إلي الرياض لإقامة حفل هناك، وذلك في أكتوبر الماضي.

وفي يناير 2018، سُمح للنساء السعوديات بحضور مباراة كرة القدم للتشجيع في ثلاث مدن رئيسية هي الرياض وجدة والدمام، وهو ما يحدث للمرة الأولى في تاريخ المملكة.

أعلنت وزارة العدل السعودية، في يناير 2018، نيتها عن فتح فرص العمل وتوظيف السعوديات في 4 مجالات وظيفية، للمرة الأولى في تاريخ الوزارة، بمسمى «باحثة اجتماعية، باحثة شرعية، باحثة قانونية، مساعدة إدارية»، وذلك عن طريق المسابقات الوظيفية للحاصلات على درجة الماجستير في التخصصات الشرعية والقانونية والاجتماعية والإدارية.

قالت وزارة الثقافة والإعلام السعودية إن المديرية العامة للجوازات تتطلع إلى توظيف النساء لأول مرة برتب عسكرية للعمل في المطارات ونقاط عبور الحدود البرية في المملكة، وذلك في يناير الماضي.