رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بشرى للصلع..اكتشاف مصدر تنشيط الشعر

كأس العالم 2018

السبت, 03 سبتمبر 2011 12:38
روما - أ ش أ:

توصل علماء من جامعة ييل في ولاية كونيكتيكت الأمريكية إلى اكتشاف مصدر الإشارة المثيرة لنمو الشعر .. وهو ما يعطي الأمل للرجال الذين لم يستسلموا لتساقط الشعر لديهم، كما يفتح هذا الاكتشاف سبلا جديدة لمعالجة الصلع.
وقالت مجلة (ساليوتى) العلمية الصحية الإيطالية "إنه عمليا استطاع العلماء من أن يحددوا الخلايا الأساسية (الأولية) داخل الطبقة الدهنية لجلد فروة الرأس، المنطقة التي تنطلق منها الإشارة التي تنشط عملية نمو الشعر لدى الفئران".

وأوضحت د. فاليريي هورسلي، إحدى القائمات على البحث، أنه

إذا تم اتصال بين الخلايا الدهنية للجلد مع الخلايا الأولية النائمة في قاعدة بصيلات الشعر ، فسنكون قادرين على تنمية شعر جديد".
وحسب الطبيبة فإن الرجال الذين أصابهم الصلع ما يزالون يمتلكون الخلايا الأولية التي توجد في جذور البصيلات ، ولكن هذه البصيلات فقدت القدرة على تكوين الشعر الجديد .. والعلماء يعرفون بأن هذه الخلايا الأولية للبصيلة تحتاج لإشارات في داخل الجلد لتعمل على إنتاج الشعر.
وأضافت "لكن مصدر هذه الإشارات يبقى غير واضح بما فيه الكفاية .. ولاحظ الباحثون بأنه عندما يموت الشعر، فإن طبقة الدهون في فروة الرأس تقلص سمك الجلد ، وعندما يبدأ نمو الشعر، فإن الطبقة الدهنية تتسع بعملية تطلق عليها "التمايز الشحمي".
ووجد العلماء، بعد تجارب أجريت على الفئران، بأن نوعا محددا من الخلايا الأولية معني بخلق خلايا دهنية جديدة، وهى ضرورية لظهور الشعر، وأكثر من ذلك اكتشف العلماء بأن هذه الخلايا تنتج جزيئات ضرورية لإطلاق عملية نمو الشعر، ولكنَهم يعملون الآن على تحديد إشارات آخرى منتجة من السلائف لخلايا الأنسجة الدهنية التي تستطيع أن تلعب دورا مهما في تنظيم عملية نمو الشعر.