رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مصري يفوز بالمركز الثالث بمسابقة "مختبر الشھرة" العالمية

كأس العالم 2018

الاثنين, 13 يونيو 2011 18:35
كتب- محمد السيد علي:

حقق المتسابق المصري محمود أبو خضر المركز الثالث فى مسابقة "مختبر الشھرة" العالمية والتي تقام ضمن فاعليات مھرجان "شلتنھام للعلوم" بالمملكة المتحدة في شھر يونيو من كل عام، وهو نفس المركز الذي فازت به مصر بالمسابقة ذاتها العام الماضي.

ومن خلال عرض علمي بسيط لا يتجاوز الثلاث دقائق حول الظاھرة "الجيروسكوبية"، وھي ظاھرة تساعد على إتزان الأجسام الدائرية أثناء الدوران، استطاع محمود الطالب بالفرقه الثالثة بكلية الھندسة – جامعة الاسكندرية الفوز متفوقاً بذلك على عدد من المرشحين المتميزين من الدول الأخرى على مستوى العالم.
وكان قد تقدم للمسابقة بمصر ھذا العام
أكثر من ٦٠٠ متسابق تتراوح أعمارھم ما بين ١٨ و ٤٠ سنة من الذين يدرسون أو يعملون في مجالات العلوم والتكنولوجيا والھندسة والحساب ويرغبون في توصيل شغفھم بالعلوم للمجتمع من خلالمثل ھذه المسابقات.
وبدأت فعاليات المسابقة من خلال خمس جولات تمھيدية تمت على مدار الأشھر الماضية لأكثر من ٢٠٠ متسابق على مستوى محافظات مصر بعد أن قامت لجان التحكيم المكونة من شخصيات بارزة بمجال العلوم والإعلام بتقييم العروض لتدريبھم على أفضل MasterClass العلمية لاختيار المتسابقين
المشاركين في النھائيات الذين شاركوا في دورة مكثفة الطرق لعرض أفكارھم و مفاھيمھم العلمية بطريقة أفضل.
وانتھت تلك الفعاليات في مصر بفوز محمود أبو خضر بالمركز الأول ليقوم بتمثيل مصر في المسابقة العالمية وحضور مھرجان تشلتنھام للعلوم بالمملكة المتحدة.
الجدير بالذكر أن ھذه المسابقة يقوم بتنظيمھا كل من برنامج البحوث والتنمية والابتكار والمجلس الثقافي البريطاني من أجل دعم مجھودات الحكومة المصرية في نشر ثقافة العلوم ودعم الدور الإيجابي الذي تقوم به العلوم في دفع عجلة التنمية.
وتھدف إلي تشجيع شباب العلماء للتعبيرعن أنفسھم والتواصل مع الجمھور من خلالتقديم عرض مدته ٣ دقائق عن موضوع علمي بطريقة مبسطة ودقيقة، حيث يسھل للجمھورالغير متخصص في مجالالعلوم فھمه. وتعد مصر أول دولة تنضم من الشرق الأوسط وأفريقيا لھذه المسابقة الدولية.