أول رحلة دولية بطائرة تعمل بالطاقة الشمسية

علوم

الاثنين, 16 مايو 2011 15:45

نجحت الطائرة السويسرية التي تعمل بالطاقة الشمسية من إكمال أول رحلة دولية لها بين سويسرا وبلجيكا، والتي استمرت لـ 12 ساعة.

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (BBC) أن الطائرة "النبضة الشمسية" السويسرية التي تعمل بالطاقة الشمسية، هبطت في مطار زافينتيم في العاصمة البلجيكية بروكسل بعد تحليق دام 12 ساعة، حيث أقلعت الطائرة ذات المقعد الواحد من مطار باييرن السويسري صباحا الجمعة.
من جهته، أوضح الفريق المسؤول عن تطوير الطائرة، الذي يقوده الطيار اندريه بورشبيرغ والمغامر برتران بيكار، إن الرحلة التي قامت بها الطائرة يوم الجمعة والتي قطعت فيها مسافة 600 كيلومترا عبر فرنسا ولوكسمبورغ وبلجيكا شكلت تحديا جديدا لأنها تطلبت عبور عدة شبكات سيطرة جوية.
واضطرت الطائرة إلى الانتظار في وضع تحليق في الجو لدى وصولها إلى مطار بروكسل انتظارا
لدورها في الهبوط.
وقال بيكار، بعد هبوط الطائرة، "أشعر بارتياح، فقد كان أكبر كابوس ينتابني في الشهر الأخير هو احتمال أن لا تتمكن الطائرة من الوصول إلى مبتغاها بسبب عطل فني أو سوء الأحوال الجوية"، مضيفا أنه "نأمل دائما أن تكون الطائرة سفيرا للطاقة المتجددة".
وكانت الطائرة أقلعت للمرة الأولى عام 2009 في سويسرا، كما أجريت عليها اختبارات إضافية هناك، كما قامت الطائرة العام الماضي برحلة دامت 26 ساعة أثبتت قدرتها على التحليق ليلا مستفيدة من الطاقة التي تخزنها بطارياتها أثناء النهار.
وتستخدم الطائرة 12 ألف خلية ضوئية لتحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كهربائية لتشغيل محركاتها الأربعة.
ومن المقرر أن تقلع الطائرة في رحلتها المنتظرة حول العالم في عام 2012 بعد أن يقوم قائدا الطائرة برحلة عبر المحيط الأطلسي أولا.

أهم الاخبار