رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مدينة زويل تصدر نشرة إخبارية

كأس العالم 2018

الأحد, 11 نوفمبر 2012 19:28
مدينة زويل تصدر نشرة إخباريةمدينة زويل
أنس الوجود رضوان

أطلقت مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا نشرة إخبارية تتمثل مهمتها في تحقيق المشاركة الفعّالة في علوم القرن الحادي والعشرين؛ بهدف النهوض بالتكنولوجيات المحلية لكي ترقى إلى المستوى العالمي وترفع من الإنتاجية القومية.

وتضمن النشرة تأسيس الهيكل الإداري للمدينة، وتعيين موظفين على درجة عالية من الكفاءة يتمتعون بخبرات عالمية وروح عمل جماعية عالية، فضلاً عن القدرة على بناء نظم جديدة من نقطة الصفر.
1. إنشاء الهيكل الأكاديمي للمدينة من خلال إدخال التخصصات الجامعية الجديدة التي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بمراكز الأبحاث.
2. تعيين أعضاء هيئة تدريس على مستوى عالمي، يتمتعون بسجل شخصي مميز وحافل بالإنجازات سواء في التدريس والبحث أو في الحصول على تمويل لمتابعة أبحاثهم.
3. تأسيس البنية التحتية للمدينة، تحديداً نظم الإدارة في المدينة، إضافة إلى بناء مختبرات جامعية وبحثية ذات مستوى عالمي.
1)   وتشمل مركز دراسات الشيخوخة والأمراض المرتبطة بها (CAAD):
يهدف (CAAD) إلى تعزيز وتسهيل الدراسات والبحوث التي من شأنها أن تكشف عن آلية الإصابة بالأمراض المرتبطة بالشيخوخة، مثل: السرطان، ومرض السكري، ومرض الزهايمر.. وهذه البحوث قد تثمر عن أدوية ومنهجيات جديدة للعلاج.
ومنذ افتتاحه في الأول من يوليو عام 2012 حقق (CAAD) الإنجازات التالية:
• يعمل أحد الطلاب الذين يسعون لنيل درجة الدكتوراه من المدينة على مشروع لتصميم وتنفيذ مجموعة من أدوات التحليلات من شأنها أن تساعد على التنبؤ باستجابة مرضى الالتهاب الكبدي فيروس (C) للعلاج بمضاد الفيروسات"إنترفيرون"، ومن المتوقع أن يكون لهذه الأدوات الجديدة سوق ضخم، كما سيكون لها تأثير كبير على جودة علاج فيروس (C).
• تم إنشاء علاقة تعاون مع أساتذة الجامعة الأمريكية بالقاهرة، كما تم الاتصال بأساتذة من وحدة الأبحاث الطبية الثالثة التابعة للقوات البحرية الأمريكية(NAMRU-3)، وهي وحدة مختبرات بحثية متخصصة في علوم الطب الحيوي

موجودة بالقاهرة.
• تم إعداد الإجراءات اللازمة لتمكين الحاسب الآلي من عمل محاكاة آلية لعملية الرنين الإلكتروني المغناطيسي (EPR) بالتصوير البطيء، وسيتم إدراج البيانات الناتجة عن هذه العملية في عدد من الأوراق البحثية الجاري إعدادها.
• يعقد (CAAD) من ثلاث إلى أربع ندوات ومحاضرات أسبوعيًا حول موضوعات مثل: التحليل الطيفي بالرنين، والميتوكوندريا، وعملية التمثيل الغذائي، والأساليب الحديثة في البحث العلمي، كما أن المركز قام بتحديد عشرة مشاريع ذات أهمية خاصة بالنسبة لمصر، سيتم البحث فيها.
• تم قبول ثمانية طلاب لمرحلة الدراسات العليا في المركز.
• يعمل المركز حاليًا على تعديل مساحة عمله لاستضافة مرفق لزراعة الأنسجة، ومختبر تصوير، ومختبر للفسيولوجيا الكهربية، وذلك في غضون فترة من شهرين إلى ثلاثة أشهر، كما تسلمت المدينة المعدات الرئيسية للمختبر بما فيها معدات حفظ الخلايا والتجميد.
• قام مدير المركز بنشر ثلاث ورقات بحثية حتى الآن، إضافة إلى عدد آخر من الأوراق البحثية يجري الإعداد لها.
• تم الانتهاء من تصميم المبنى الجديد الذي سيستضيف "معهد حلمي للعلوم الطبية"، ومن المقرر أن يضم المبنى وحدة لأحدث ما توصل إليه العلم في مجال بحوث الحيوان، ومختبرا، ومكاتبَ، وقاعات اجتماعات. 
2)  وترصد النشرة أهداف مركز علم الجينوم (CG):
الذى يستعمل أسلوب متعدد التخصصات في دراساته البحثية من أجل تحقيق فهم أفضل لكيفية عمل الجينوم في الصحة والمرض.. وسيقوم المركز بتطبيق العديد من الأدوات المستخدمة في البحوث الجينية، بما فيها الأدوات الفسيولوجية، والتصوير، إضافة إلى التقنيات الحاسوبية والجزيئية، وذلك بهدف
تحويل الاكتشافات الجينية إلى أساليب جديدة لعلاج وتشخيص المرض.
ومنذ إنشائه في الأول من شهر أغسطس عام 2012 شرع (CG) في عدد من مشاريع الأبحاث على السرطان والالتهاب الكبدي فيروس (C)، وذلك في شراكة مع كلية الطب بجامعة عين شمس، كما يتعاون المركز أيضا مع جامعة أسيوط لدراسة استقرار الجينوم في الخلايا الجذعية، وذلك بهدف تحسين علاجات مرض السرطان.

3)  مركز إلكترونيات وأجهزة النانو (CND):
يهدف المركز إلى إعداد أفراد ذوي تدريب عالٍ في مجال الإلكترونيات، وهذا التدريب من شأنه أن يوفر حلولا للعديد من التحديات الصعبة التي نواجهها في مجالات مثل: الصحة، والمياه، والطاقة المتجددة، وذلك من خلال دمج عدد من الأجهزة في جهاز واحد مثل: أجهزة الاستشعار، والإلكترونيات، والهوائيات، وأجهزة التحليل البيولوجية ذات الأحجام النانوية (النانو هو واحد على مليون من الملليمتر).
ومنذ تأسيسه في الخامس عشر من شهر إبريل عام 2012 حقق (CND) الإنجازات التالية:
• ارتفع حجم التمويل المقدم إلى المركز من مؤسسات عالمية مثل: إنتل، ومينتور جرافيكس.
• تم إعداد منهج دراسي يشمل أحدث ما توصل إليه العلم في مجال إلكترونات النانو.
• قدم مدير المركز عددًا من المحاضرات المتميزة، كما قدم الكلمة الافتتاحية في أحد المؤتمرات الرائدة، إضافة إلى دورة تعليمية حول الصناعة في ماليزيا.. ويعمل (CND) حاليا على إقامة علاقات تعاون مع ماليزيا في مجال تصميم وتصنيع الإلكترونيات.
• تم تأسيس البنية التحتية الحاسوبية والبرامج الخاصة بالمركز، كما أن المركز في طريقه للحصول على الأجهزة التي يحتاجها لقياسات وتوصيف الإلكترونيات.
• تم التعاقد مع ستة من المتقدمين كأعضاء لهيئة التدريس في (CND)، وهم قادمون من مختلف أنحاء العالم.
• تم قبول ثلاثين من الطلاب المتقدمين لمرحلة الدراسات العليا، وهم قادمون من مختلف جامعات مصر.
كما انضم مركز الفيزياء النظرية بمدينة زويل مؤخرًا إلى مشروع "Invisibles" أو "غير المرئيات"، وهو المشروع الذي يتبع شبكة التدريب الأَولي الأوروبية الجديدة، ويركز المشروع على البحث في ظواهر النيوتروينو، والمادة المظلمة، والطاقة المظلمة، وذلك من الجوانب النظرية والتجريبية على حد سواء، ويستغرق هذا المشروع مدة أربع سنوات، ويدعمه الاتحاد الأوروبي في إطار مشروع البرنامج الإطاري السابع للبحوث (FP7) الذي يدعم أهم برامج التنمية العلمية والتكنولوجية في أوروبا.