رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

عمروعزت يشيد بالمشاركين في"مختبر الشهرة"

كأس العالم 2018

الأحد, 27 مارس 2011 09:12
القاهرة ـ وكالات

الدكتور عمرو عزت سلامة وزير التعليم العالي

أشاد الدكتور عمرو عزت سلامة وزير التعليم العالي والبحث العلمي بالجهد الرائع الذي بذله الشباب المشارك في مسابقة "مختبر الشهرة" وابتكارهم في طريق عرضهم للموضوعات العلمية وربطها بالثورة المصرية .. معربا عن أمله فى أن تقام مثل هذه المسابقات العلمية العالمية في مصر لتثبت القدرات البحثية والعلمية للشباب الذي أثبت في الفترة الماضية القدرة علي تغيير الأوضاع في البلاد.

جاء ذلك في كلمته التى القاها الليلة الماضية في الجولة الأخيرة من مسابقة "مختبرالشهرة" التي أقيمت بدار الأوبرا ونظمها المجلس الثقافي البريطاني للعالم الثاني علي التوالي بالتعاون مع برنامج البحوث والتنمية والابتكار التابع لوزارة البحث العلمى.

وأكد سلامة علي أهمية أن يكون البحث العلمي أحد الثقافات التي يعيشها المجتمع المصري .. موضحا أن المسابقة تلعب دورا رئيسيا في تحفيز الشباب علي الاهتمام بالبحث العلمي والتواصل وكيفية توصيل الفكرة بطريقة مبسطة وسهلة .. مشيدا بالمجلس الثقافي البريطاني علي تعاونه مع برنامج البحوث والابتكار لإقامة هذه المسابقة.

وحضر المسابقة الدكتور أحمد جمال الدين

موسي وزير التربية والتعليم ، والدكتور ماجد الشربينى رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، والدكتور ايمن الدسوقى رئيس هيئة الاستشعار من البعد وعلوم الفضاء، ونخبة من الاساتذة والمتخصصين من مختلف الجامعات والمراكز والمعاهد البحثية فى مصر وشباب العلماء.

وقد فاز بالمركز الأول في مسابقة "مختبر الشهرة" هذا العام وبالجائزة الخاصة بالجمهور محمود أبو خضر الطالب بالفرقة الثالثة بكلية الهندسة بجامعة الإسكندرية

من بين 12 متسابقا ليمثل مصر في المسابقة العالمية التي ستقام بمهرجان تشلتنهام للعلوم ببريطانيا في يونيو المقبل.

وفازت الطالبتان ساندرا رؤوف وندا المنسي بالجائزة الخاصة بالطلبة .. حيث سيشاركان في منتدي لندن للعلوم الذي سيقام في أغسطس المقبل.

ومن جانبه قال مارك ستيفنز مدير المجلس الثقافي البريطاني بالقاهرة إن مسابقة "مختبر الشهرة" يعد مشروعا فريدا يهدف إلي تحفيز الشباب علي اختيار موضوع علمي وشرحه بطريقة مبسطة .. مشيرا

إلي أن الشباب المصري تواصل بشكل رائع في الأسابيع القليلة الماضية.

وأضاف أن الجولات التمهيدية للمسابقة التي أقيمت في كل من القاهرة والإسكندرية وأسيوط شارك فيها أكثر من 600 متسابق وهم الذين شرحوا في ثلاث دقائق فكرة علمية بشكل مبسط لجمهور ليس متخصصا في مجالات العلوم والبحث العلمي .. مشيدا بالتعاون المثمر مع جامعة أسيوط ومكتبة الإسكندرية وساقية الصاوي الذين استضافوا الجولات التمهيدية للمسابقة.

وأوضح أن هذا العام شهد إقبالا شديدا علي المسابقة الذي يوضح مدي اهتمام الشباب المصري وشغفه بالعلوم وسبل تقديمها .. مشيرا إلي مشاركة 400 متسابق في مسابقة العام الماضي.

وأعلن الدكتور عبدالحميد الزهيرى مدير برنامج البحوث والابتكار عن اطلاق نادي لمختبر الشهرة يشارك فيه المتسابقون الذين شاركوا في مسابقة مختبر الشهرة بهدف تعزيز التواصل وتبادل الخبرات والتجارب بين الشباب.

يذكر أن لجنة التحكيم للمسابقة ضمت في عضويتها كل من الدكتور عبدالحميد الزهيري مدير برنامج البحوث والابتكار ، والفنانة آثار الحكيم، والمهندس محمد عبدالمنعم الصاوي مدير ساقية الصاوي، والدكتور علاء إدريس رئس لجنة البحث العلمي بمؤسسة مصرالخير ،الذين قيموا مستوي 12 متسابقا في الجولة النهائية لمختبر الشهرة .

وقدم المتسابقون عرضا لايتجاوز الثلاث دقائق عن موضوع علمى وتم تقييمهم على اساس المحتوى العلمى والوضوح ومدى القبول لدى الجمهور.