رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تعاون مصري إيطالي في مجال العلوم

كأس العالم 2018

الأربعاء, 23 مارس 2011 14:29
كتب– زكى السعدنى:


التقى د.عمرو عزت سلامة وزير التعليم العالى والبحث العلمى والتكنولوجيا مع كلاوديو باسيفيكو السفير الايطالى بالقاهرة، وبحث الجانبان أهمية الاستمرار فى تنفيذ المشروعات العلمية المشتركة بين البلدين، ومنها مشروع إنشاء الجامعة المصرية الايطالية "إيطاليو" التي تختلف الجامعة الجديدة فى تكوينها عن الجامعات الخاصة الموجودة حاليا فى مصر من حيث البرامج الدراسية والهدف والدور.

واتفق الجانبان على تشكيل لجنة ثنائية لوضع السياسات العليا فى مجال التعاون فى مجالات التعليم والعلوم والتكنولوجيا للاستفادة من فرص العمل التى توفرها ايطاليا للخريجين والعاملين فى المجالات المختلفة.

كما ناقش الجانبان فتح أقسام لتعلم اللغة الايطالية بالجامعات المصرية، وصندوق التمويل المشترك، وتفعيل مشروع مركزات الطاقة الشمسية الممول من الاتحاد الأوروبى، وبروتوكول الفضاء بين وكالة الفضاء الايطالية وهيئة الاستشعار عن بعد، والبعثة الجيولوجية لدراسة فوهة النيزر فى جنوب مصر، واستحداث برامج جديدة خاصة فى مجال البحث العلمى.

وأكد الوزير على أهمية تعميق العلاقات المصرية الايطالية وخاصة فى مجال البحث العلمى والتكنولوجيا باعتباره المحور الأهم الذي تدعمه الحكومة المصرية فى الفترة القادمة، مشيراً إلى أهمية تنظيم عدة لقاءات بين

المعنيين فى التعليم العالى والبحث العلمى لدى الجانبين المصرى والإيطالى لمراجعة وتحديد الاحتياجات وتفعيل البرامج ذات الاهتمام المشترك.

ومن جانبه أشاد السفير الايطالى بالثورة المصرية وانجازاتها، مؤكداً دعم الحكومة الايطالية للحكومة المصرية، والتنسيق معها لتنظيم قمة مصرية ايطالية تعقد دوريا بين الأطراف المهمة من أجل دفع العلاقات المشتركة بين الدولتين، مشيراً إلى أن مصر تعد أول دولة غير أوروبية تتعامل مع ايطاليا على غرار العلاقات التى يتم بناءها مع الدولة الأوروبية.

وأشار السفير الايطالي إلى أهمية توفير الدعم والتأهيل المناسب للشباب الذين يضطرون إلى الهجرة بطرق غير شرعية، موضحاً إمكانية زيادة حصة المهاجرين الشرعيين لايطاليا من أجل استغلال الطاقات البشرية المهاجرة من مصر وتونس وليبيا نظراً للظروف الحالية.