رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فى ورشة للمهندسين بالقومي للبحوث

بحث:الطاقة الشمسية في صحراء مصر تعادل مليون برميل نفط

كأس العالم 2018

الأربعاء, 02 مايو 2012 00:21
بحث:الطاقة الشمسية في صحراء مصر تعادل مليون برميل نفط جانب من ورشة العمل
كتب-أحمد عاطف:

نظمت النقابة العامة للمهندسين ورشة عمل لدراسة مستقبل الطاقة الشمسية فى مصر بالتعاون مع المركز القومي للبحوث تحت رعاية وزير الكهرباء والطاقة الدكتور حسن يونس .

بحضور نقيب المهندسين ماجد خلوصي ورئيس المركز القومي للبحوث ورئيس شعبة الكهرباء بالنقابة وعدد من الأساتذة والباحثين بالمركز والمتخصصين بدراسة الطاقة الشمسية واستخداماتها ولفيف من أعضاء لجنة الطاقة بمجلسي الشعب والشورى.

 

وقد قدمت الدكتورة رشا مصطفى الباحثة بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بحثا عن كيفية

استخدام وتطبيق الطاقة الشمسية في مصر، وقالت أن عوامل نجاح استغلال تلك الطاقة النظيفة في بلادنا يتوقف على عوامل حرجة منها السياسية والتعاون الدولي وسياسات التدخل الحكومي .

وأضافت مصطفى بأن طاقة الشمس في الصحراء المصرية تكفى لتوليد كهرباء تزيد عن حاجة مصر وأفريقيا .

كما ذكر العالم الدكتور فهمي النقراشي الباحث المصري للطاقة الشمسية بألمانيا، بأن الطاقة الشمسية

في الدول العربية تعادل مليون برميل نفط لكل كيلو متر مربع سنويا.

وان في الآونة الأخيرة ابتكر العلماء آليات لاستخدام طاقة الشمس مثل (البرج الشمسي، الطبق، المرئاه المستوية، والقطع المكافئ).

وأضاف بأن جنوب تونس استغلوا الشمس في توليد طاقة 2000 ميجا وات وقاموا بتصديرها لإيطاليا ، وعلى مصر إذا كانت تريد التطبيق الفعلي للطاقة الشمسية أن نكون شركاء مع العالم بأثره، فالإتحاد الأوربي يشترى الكهرباء من أراضينا لأجل طويل ،ودول جنوب المتوسط تنتج الطاقة النظيفة بدلا من النفط والغاز ، بجانب تأسيس شركة عربية أوربية لتسويق الكهرباء والمساعدة في إنتاجها .