ديسكفري يلتحم بالمحطة الفضائية للمرة الأخيرة

كأس العالم 2018

الثلاثاء, 01 مارس 2011 16:12
بوابة الوفد – وكالات:

على ارتفاع يصل إلى حوالي 220 ميلاً فوق سطح الأرض، التحم مكوك الفضاء الأمريكي "ديسكفري" بالمحطة الفضائية الدولية، للمرة الثالثة عشرة والأخيرة، قبل إحالته إلى التقاعد، بعدما صال وجال في 39 رحلة بالفضاء، على مدار ثلاثة عقود. وقد تمت عملية التحام المكوك بنجاح في حوالي الثالثة بعد ظهر السبت، وفق ما أعلنت وكالة الفضاء والطيران الأمريكية "ناسا"، رغم أنه واجه مشكلة في بداية

الأمر تم تداركها سريعاً، إلا أنها تسببت في تأجيل التحام وحدة الشحن الملحقة به إلى اليوم التالي الأحد، بتأخير يوم عن الموعد المحدد.

ولم يواجه "ديسكفري"، الذي تأجل إطلاقه عدة مرات، أو أفراد طاقمه المكون من ستة رواد، أية مشاكل جوهرية حتى الآن، في اليوم الثالث لمهمته التي تستغرق 11 يوماً بالفضاء

الخارجي.

وكان المكوك قد انطلق إلى الفضاء فجر الجمعة الماضية، من مركز كينيدي الفضائي في القاعدة الفضائية في كايب كانافيرال بولاية فلوريدا، في رحلته الأخيرة، التي سيقوم طاقمه خلالها بتسليم وحدة تخزين جديدة لمحطة الفضاء الدولية، ومنصة علمية وقطع غيار أخرى.

وبحسب الجدول الزمني الذي أعلنته ناسا للتخلص من برنامج مواكيك الفضاء، فقد كان من المقرر أن ينطلق ديسكفري في رحلته الأخيرة، في نوفمبر الماضي، غير أن المهمة تأجلت أكثر من مرة من أجل تنفيذ إصلاحات لموزعات الدعم للخزان الخارجي في المكوك.