رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

ناسا تستعين بشركات خاصة للعمل بالفضاء


قال مدير وكالة الفضاء والطيران الأمريكية "ناسا"، تشارلز بولدن إن الوكالة تتطلع إلى الاعتماد على رحلات تجارية لشركات خاصة بهدف نقل الإمدادات إلى محطة الفضاء الدولية، مشيراً إلى أن برنامج مواكيك الفضاء كان يجب أن ينتهي منذ مدة طويلة.
وقال بولدن، في مقابلة مع شبكة CNN، إن برنامج مواكيك الفضاء ظل يعمل قرابة 30 عاماً، بسبب أن الولايات المتحدة لم تجهز أية مركبات أخرى لتحل محله.
وتابع في المقابلة قائلاً: "ما لا يمكن أن نقبله حقيقة أن أكبر دولة في العالم، الولايات المتحدة الأمريكية، تجد نفسها في موقف أننا لا نستطيع القيام بما ينبغي علينا التخطيط له، لإيجاد مركبات ملائمة أخرى، بدلاً من مواكيك الفضاء عندما تقوم بالهبوط قادمة من آخر رحلاتها بالفضاء."
وكانت ناسا تخطط للتخلص من أسطولها من مواكيك الفضاء المتهالكة في سبتمبر، إلا أن تأجيل عدد من مهام الإطلاق دفع إلى تأخير الموعد لوقت لاحق من العام الجاري.
وبعد توقف المواكيك الأمريكية "إنديفور" و"أتلانتيس" و"ديسكفري" عن العمل بعد آخر رحلة مقررة لها، سوف تتولى مركبات "سيوز" الروسية نقل رواد الفضاء والإمدادات إلى المحطة الفضائية الدولية.
ورجح مدير وكالة الفضاء الأمريكية، أن يستمر الاستعانة بالمركبات الروسية خلال العقد الجاري، حتى يتم توفير طائرات شحن تجارية لمواصلة هذه المهمة.