رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

شركة أجنبية توقف إنتاج خمسة مستحضرات دوائية

كأس العالم 2018

الأحد, 11 مارس 2012 18:46
شركة أجنبية توقف إنتاج خمسة مستحضرات دوائية
القاهرة - أ ش أ:

أكد الدكتور سيف الله إمام وكيل النقابة العامة للصيادلة أن قيام إحدى الشركات الأجنبية للدواء بوقف إنتاج خمسة مستحضرات دوائية في مصر واستيرادها من الخارج بدلا من إنتاجها محليا يعد إضعافا للصناعة الدوائية المصرية وينعكس سلبا على الأيدى العاملة في مصر وخاصة في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تعيشها البلاد حاليا.

ووجه الدكتور سيف فى بيان وزعته النقابة اليوم انتقادا لوزارة الصحة واتهمها بالخضوع لمثل هذه التصرفات من قبل شركات الدواء الأجنبية وموافقتها على تحويل هذه المستحضرات من التصنيع المحلى إلى الاستيراد.
وأضاف أنه لا توجد لدى

الوزارة خطة واضحة حول خريطة الأدوية في مصر والتي من شأنها أن يكون هناك دواء واحد فقط تحتكره بعض الشركات وعدم السعي لإنتاج أكثر من شركة دوائية لنفس الصنف بما يضمن توافر الدواء وعدم نقصه أو احتكاره من بعض الشركات، مؤكدا أن الوزارة في نفس الوقت تسعى لإمداد عشرات البدائل لأصناف أخرى غير أساسية .
وأشار إمام إلى أن هذه ليست المرة الأولي التي يتم فيها تحويل منتجات لهذه الشركة من التصنيع
المحلي إلي الاستيراد وهو مايمثل اتجاها استراتيجيا عكسيا، لما يجب أن تقوم به الوزارة أو الحكومة من تشجيع الإنتاح المحلى وتقليل الاستيراد من الخارج .
وفى سياق متصل، تقوم النقابة حاليا ببحث مطالب الصيادلة بمقاطعة شراء هذه الأصناف الخمسة في صيدلياتهم خاصة بعد قيام الشركة بخفض ربح الصيدلي في هذه الأصناف دون سبب قانوني.
كما ستبحث النقابة إجراءات عقابية أخرى للشركة تتمثل في عمل قوائم بديلة بأصناف الشركة غير الأساسية من مسكنات وغيرها كما سيمنع الصيادلة دخول مندوبي الشركة إلى الصيدليات نظرا لقيام الشركة بتعيين خريجي كليات الآداب والتجارة في الدعاية الطبية بما يعرض سلامة المعلومة الطبية التي يعطيها كل من الأطباء والصيادلة وبالتالي يساعد في وصول معلومة مضللة للمريض المصري.