اكتشف أول كوكب خارج النظام الشمسي

علوم

الأحد, 21 نوفمبر 2010 18:01
وكالات

عثر علماء فلك على ما يعتقد أنه أول كوكب خارج مجرة درب اللبانة التي يوجد فيها كوكب الأرض.
وذكرت مجلة "ساينس" الأمريكية على موقعها على الإنترنت أن الكوكب الجديد، الذي يبلغ حجمه حجم كوكب المشتري، يقع على بعد 2200 سنة ضوئية عن "تيار هلمي" وهو حلقة نجوم قديمة تمر في مجرة درب اللبانة.
ويعتقد علماء الفلك أن "تيار هلمي" تشكل قبل 6 إلى 9 مليارات سنة، يوم مزقت مجرة درب اللبانة مجرة أخرى وابتلعت نجومها. واكتشف عالم الفلك جون سيتبافان وزملاؤه من معهد ماكس بلانك في مدينة هايدلبيرغ
في ألمانيا أن نجمًا أطلق عليه اسم «HIP 13044» وتنبهوا إلى أنه لم يتحرك بسرعة تتناغم مع الشمس.
وتوقع العلماء أن هذا يحصل بسبب وجود نقاط عليه تعيق قياس السرعة أو أنه يتمدد ويتقلص بوتيرة مختلفة، لكن لما تعذر عليهم اكتشاف أي من هذين الأمرين لم يجدوا أمامهم إلا احتمالاً واحدًا وهو وجود كوكب تؤثر جاذبيته على هذا النجم.
وقال الفريق: إن هذا هو أول كوكب خارج مجرة درب اللبانة، لكنهم لفتوا
إلى أن هذا ليس الأمر الجديد الوحيد، بل تبيّن أن النجم «HIP 13044» قديم جدًا وعمره أكبر من الشمس بحوالي 3 مليارات سنة، كما أنه فقير جدًا بالمعادن بحيث لا تتعدى نسبتها فيه ال1 في المئة.
وقال كريستوفر جونز كرلز وهو عالم فلك من جامعة رايس في هيوستن: إن الكواكب وجود بشكل أكبر حول النجوم الغنية بالمعادن، مثل الشمس، لذا فإن «حقيقة تشكل كواكب حول نجوم فقيرة بهذه المادة مفاجئ جدًا وغير معتاد».
وقال عالم الفلك في وكالة الفضاء الأمريكية ناسا ستيفن برادو: إنه بالرغم من أنه لم يتأكَّد أن كوكبًا يقف وراء هذه التغيرات في سرعة النجم «HIP 13044» إلا أن كل النتائج تشير إلى هذا الاتجاه.

أهم الاخبار