رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فيديو.نقيب العلميين: آن الآوان لتفعيل دور النقابة

كأس العالم 2018

الأحد, 08 يناير 2012 17:10
فيديو.نقيب العلميين: آن الآوان لتفعيل دور النقابةالدكتور محمد فهمي طلبة نقيب العلميين
كتب - رانيا علي فهمي:

في الوقت الذي أدرك فيه العالم قيمة البحث العلمي فذلل الصعوبات أمام رواده، نجد أيادى خفية تعمدت إثناء مصر عن دورها الريادى في مجال الاكتشافات والأبحاث العلمية، حتى اضطر علماء مصر الأجلاء للسفر والهجرة لدول منحتهم التقدير المناسب لكلمة علماء، وأخيرا تكاتفت أيادٍ خفية شكلا معلومة مضمونا في حرق جزء هام من وثائق تخص تاريخ وحدود ومكانة مصر عالميا.

حول دور نقابة العلميين والمعوقات التي تواجهها، التقينا الدكتور محمد فهمي طلبة نقيب العلميين، ليحدثنا عن ما يمثله حريق المجمع العلمي لتاريخ ومستقبل مصر، وعلاقة الجيش بالشعب في الظروف الراهنة، ورؤيته لمستقبل مصر الكنانة.
كثير من الشعب لا يدرك دور ومهام نقابة العلميين، فهل آن الآوان لتفعيل دورها؟
بالفعل فعلى الرغم من أن نقابة العلميين تضم جميع خريجي كليات العلوم والحاسبات، ويقدر عدد أعضائها بـ 100 ألف عضو مقيد في النقابة بالإضافة إلى ضعف هذا العدد لم يقيد بعد، وبذلك فهي ترتبط بالعديد من التخصصات كالكيمياء والجيولوجيا والفيزياء والرياضيات تخدم عدة مهن وصناعات والمؤسسات العاملة في مجال البترول وتكرير السكر وتحلية المياة وغير ذلك.
إلا أن المشكلة الحقيقية في الفترة السابقة هي تهميش دور نقابة العلميين كغيرها من النقابات المهنية، رغم انتشارها في عدة تخصصات كالطب والصيدلة، وبالتالي علاقتها في مجال البحث

العلمي المرتبط بتقدم الدول.
كيف يتم علاج هذا التهميش الذي استمر لسنوات وسنوات؟
واقعيا نحاول جاهدين علاج ماتم تهميشه وحل المشكلات التي عانى منها العلميون، من خلال عدة تحديات أولها رفع موارد النقابة بهدف تفعيل دورها في المجتمع، ورفع شأن وقدرات العلميين، مع تفعيل دورهم في المجتمع، فضلا عن دعم البحث العلمي، والتواصل على المستوى العالمي حتى يتم تسليط الضوء على النماذج العلمية المصرية التي تم تجاوزها.
شاهد فيديو: آن الآوان لتفعيل دور نقابة العلميين
http://www.youtube.com/watch?v=J_XiLXjsWiU&feature=mfu_in_order&list=UL
بالتأكيد كان هناك احتياج دائم لكنوز المجمع العلمي، فما الذي مثله لك حريق تلك القيمة العلمية الأثرية؟
أمر مخزٍ أن يكون السبب في عدم توثيق وثائق المجمع العلمي إلكترونيا هو عدم وجود موازنات كافية، بما يدل على أن النظام السابق لم يضع الأولويات المناسبة في الإهتمام على ضوء أهميتها، وأعتقد أنه أمر مدبر بدليل حرق كل الأدوار وجميع الأركان في نفس التوقيت والكيفية، ربما لا نستطيع قول أنه تواطؤ بقدر ما هو إهمال من مختلف الأجهزة المسئولة عن تأمين المنشآت الحيوية.
كما أن حريق 75% من مقتنيات المجمع العلمي بسبب عدم
تأمين المتحف بشكل علمي حديث، وعدم توثيق مقتنياته إلكترونيا يعد جريمة في حق تراث مصر، لنجد أن عدد المستندات التي تم توثيقها لا يتجاوز 25% وبالتالي فهذا هو الجزء الذي يمكن استرجاعه.
باختصار المجمع العلمي ثلاث أجزاء الأول مبنى وقد تم احتراقه وستشارك عدة جهات في ترميمه، والثاني وثائق تاريخية ولن نستطيع استرجاع سوى 25% منها بينما سيتم ترميم جزء ضئيل آخر.
أما الجزء الثالث فهو محتوى فمثلا كتاب وصف مصر تم حرق الأصل التاريخي، لكن المحتوى موجود في صورة عدة صور في عدة أماكن. 
شاهد فيديو: نقيب العلميين حريق المجمع العلمي مدبر وعدم التوثيق الإلكتروني جريمة في حق مصر
http://www.youtube.com/watch?v=Zevl0TEQXJs&feature=BFa&list=ULJ_XiLXjsWiU&lf=mfu_in_order
إذن فأنت مع ثورة 25 يناير؟
بالطبع فإذا كان هناك مجموعة مأجورة تعبث بقدرات مصر، فإن إصرار الثوار الذين أحدثوا التغيير الذي نفتخر به لابد أن يكون له قدر من الاحترام والتقدير، على أن نكون أكثر وعيا بسبل التصدي لهؤلاء الدخلاء وكل من يسعى لتدمير إنجازات الثورة وإعاقة تحقيق الحلم بمصر أفضل.
ماذا ترى فى علاقة الجيش بالشعب المصرى؟
الجيش يحاول قدر المستطاع علاج المشكلات، لكن في حقيقة الأمر أن الجيش مختص أساسا بالدفاع عن الحدود، أما القضايا المرتبطة بإدارة البلاد وتسيير الأمور فيفتقد للخبرة الكاملة فيها، نتمنى الوصول للحكم المدني في الوقت المحدد لتتحقق مبادئ الثورة التي لا جدال عليها.
صورة مصر فى المستقبل كيف تراها؟
عندي ثقة في مصر والمصريين وفي مستقبلهم، المشهد في عيني كباخرة تعبر المحيط تواجه عدة عواصف إلا أن المصريين سيستطيعون مواجهتها بمزيد من الصبر والتحدي في سبيل إنجاح مبادئ الثورة.
شاهد فيديو: الثورة مستمرة والجيش تنقصه خبرة إدارة البلاد داخليا
http://www.youtube.com/watch?v=t-XV8GE2-EE&feature=BFa&list=ULt-XV8GE2-EE&lf=mfu_in_order