رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

سراج الدين يفوز بميدالية الأكاديمية الوطنية الأمريكية للعلوم

كأس العالم 2018

الأحد, 23 يناير 2011 20:26
خاص – بوابة الوفد:


منحت الأكاديمية الوطنية الأمريكية للعلوم الدكتور إسماعيل سراج الدين مدير مكتبة الإسكندرية، ميدالية خدمة الصالح العام وهي أبرز الجوائز التي تقدمها الأكاديمية، وذلك عن إنجازاته في تطبيق العلوم لخدمة الجمهور، خاصة في العالم العربي والإسلامي. وقال جون براومان رئيس لجنة اختيار الفائز بالجائزة: "نقدم هذه الميدالية لسراج الدين تكريمًا له علي مسيرته في الدعوة لتعزيز الاهتمام بالعلوم؛ وهي نفس الرسالة التي تنادي بها الأكاديمية الوطنية الأمريكية للعلوم، إضافة إلي دوره الريادي في قيادة عدد من المؤسسات العالمية؛ ومنها مكتبة الإسكندرية، ومبادراته المؤكدة علي أهمية تطبيق العلوم من أجل التنمية المستدامة".
من جانبه، أشار رالف سيسرون؛ رئيس الأكاديمية الوطنية الأمريكية للعلوم، إلي أن سراج الدين يعد بمثابة قوة هائلة تعمل ضد ضيق الأفق في السياسة، والعلم، والمجتمع. وقال إن مدير مكتبة الإسكندرية يحارب الجهل باستخدام

التفكير العلمي المنطقي، وبالاستناد إلي معرفته بالثقافة والدروس التاريخية.
وأضاف سيسرون: "يتميز سراج الدين بأعماله التي يقدمها لتعزيز قيمة وأهمية العلوم لدي الجمهور، كبرنامجه الأسبوعي 'صالون القاهرة' الذي يقدمه علي القناة الأولي المصرية، وبرنامج 'علماء المسلمين' الذي أذيع في شهر رمضان الماضي ليستعرض الإنجازات العلمية التاريخية للعلماء المسلمين".
وقالت الأكاديمية الوطنية الأمريكية للعلوم في بيان لها صدر مؤخرا أن مدير مكتبة الإسكندرية اكتسب مكانته العالمية من خلال أفكاره الداعية لاستخدام تطبيقات العلوم في حل معظم المشكلات العالمية، ومحاولاته لمحاربة الجوع في الدول النامية من خلال الترويج للزراعة المستدامة، وموهبته في إيجاد توافق بين وجهات النظر المتعارضة. وأضاف أن سراج الدين قام خلال عمله في البنك
الدولي بحماية الإمدادات الغذائية لسكان العالم، والذي من المتوقع أن يزيد عددهم بمقدار 2 ونصف مليار شخص في العقود الأربعة القادمة.
وتطرق البيان إلي دور سراج الدين في إعادة إحياء مكتبة الإسكندرية التي تعمل علي استعادة ودعم التراث الفكري العظيم الذي طالما تمتع به العالم العربي والإسلامي. كما أشار إلي رؤيته في حل مشكلة ضعف استثمار دول العالم الإسلامي في المشروعات والأبحاث العلمية، والتي تستند إلي التصدي للتحديات الاجتماعية والدفاع عن قيم العلم وتوفير الحريات اللازمة لتطبيق العلوم؛ كحرية البحث والتفكير والنقد، وليس فقط التمويل وإقامة المشروعات.
ومن المقرر أن يتسلم الدكتور إسماعيل سراج الدين الجائزة في الأول من شهر مايو القادم خلال الاجتماع السنوي المائة وأربعة وثمانين للأكاديمية.
وتعد ميدالية خدمة الصالح العام من أبرز الجوائز التي تقدمها الأكاديمية منذ عام 1914، تقديرًا للجهود المبذولة في مجال استخدام العلوم لخدمة الصالح العام. وفاز بالميدالية عدد كبير من العلماء البارزين حول العالم؛ ومنهم: يوجين سكوت، ونيل لين، ونورمان بورلوج، وويليام جولدن، وماكسين سينجر، وسي إيفريت كوب، وكارل ساجان.