رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

جامعة القاهرة تكرم علماءها بمليون جنيه

كأس العالم 2018

الأربعاء, 16 نوفمبر 2011 20:59
كتب – محمود فايد :

وزعت جامعة القاهرة مكافآت النشر الدولى على 125 باحثا من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة الذين نشروا أبحاثهم العلمية على المستوى الدولى وقاموا بنشر 200 بحث، حيث بلغت قيمة مكافآتهم مليون جنيه.

وأكد كامل فى تصريحات لـ"بوابة الوفد" عقب انتهاء حفل التكريم أن الجامعة لها استراتيجية معينة في تدعيم البحث العلمي وذلك منذ أن تولى إدارة الجامعة، حيث تم تدعيم ميزانية البحث العلمي من 16 مليون جنيه حتي وصلت في العام الحالي إلي حوالي 120 مليون جنيه، بالإضافة إلي المشاريع البحثية التي تدعمها وتمولها جهات محلية ودولية من أجل تدعيم مجال البحث العلمى فى الجامعة.
وأشار إلي أنه يتمنى أن تضع حكومة الدكتور عصام شرف  أولوية كبيرة للبحث العلمي وتدعيمه بتوفير دعم مادى من الدخل القومي المصري، ومعنوي للباحثين المصريين حتي ينهضوا في أبحاثهم, متمنيا أن يأتي يوم ويكون دعم الحكومة المصرية للبحث العلمي يفوق إسرائيل التى تدعم بحثها العلمي بنسبة 4% من الدخل القومي في الوقت الذي تدعم الحكومة المصرية البحث العلمي 24. 0% خاصة أن الدول التي تنهض وتضع نفسها في مصاف الدول المتقدمة هي من تعى باهتمام كبير الباحثين والبحث العلمى فى دولتهم.
وقال الدكتور محمد على  أستاذ العلوم بجامعة القاهرة وأحد

المكرمين  لـ"بوابة الوفد" أن هذا التكريم سيضعه وساما علي صدره، خاصة أنه دفعة معنوية كبيرة تساعدهم علي الاستمرار في العمل البحثي بكل جدية وتمثل لديه دفعة كبيرة خاصة أن عمره البحثي كبير لكنه سيستمر في العمل نظرا للاهتمام الكبير الذي تقوم به إدارة الجامعة تجاههم.
ومن جانبه، قال د. حسين خالد نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون الدراسات العليا والبحوث إن عودة الجامعة كواحدة من أفضل 500 جامعة على مستوى العالم فى عام 2011 في التصنيف الصيني يرجع إلى زيادة النشر العلمى فى الخارج، مؤكدا أن الجامعة اتخذت عدة آليات لدعم وتشجيع المعايير الخاصة بالتصنيفات العالمية والوصول لمركز متقدم فى القائمة، ومن ذلك زيادة التمويل المخصص للبحوث العلمية لأعضاء هيئة التدريس فى كافة القطاعات، وبخاصة البحوث التطبيقية وما يرتبط منها بالأولويات المجتمعية.