رؤى

محصول قصب السكر

علاء عريبى

الجمعة, 13 فبراير 2015 21:59
بقلم -علاء عريبى

لماذا لم تسدد الحكومة لمزارعى القصب قيمة المحصول حتى اليوم؟، ما هو سبب تأخر وزارة الزراعة والمالية فى تسديد دفعات للمزارعين؟، هل بالفعل تفكر فى بيع مصانع السكر وتدمير زراعة القصب وفتح الباب للاستيراد؟،

لقد تلقيت اتصالا من الحاج عبدالهادى العمارى من الكرنك بالأقصر، يستغيث لكى نساعده فى رفع أصوات مزارعى القصب فى الأقصر وقنا إلى رئيس الحكومة إبراهيم محلب، فقد قاموا بتوريد المحصول منذ خمسين يوما إلى مصنع السكر، حسب الاتفاق مع وزارة التموين، وحتى اليوم لم تسدد لهم الوزارة قيمة المحصول، اتصلوا بالمسئولين فى المصنع وفى وزارة التموين واستفسروا عن سبب تأخر تسديد قيمة المحصول، وقيل لهم إن وزارة المالية لم تصرف المبلغ، انتظروا أسبوعا والثانى والثالث ربما تصل دفعات من قيمة المحصول لمصنع السكر دون فائدة، فقاموا بتحرير تلغرافات استغاثة إلى رئيس الحكومة، أكدوا فيها عدم صرفهم قيمة المحصول، وطالبوا المهندس محلب بأن ينقذهم من ديون البنك وأجرة العمالة.
سألته عن عدد المزارعين؟
ـــ قال: 26 ألف مزارع، قاموا بتوريد المحصول فى شهر ديسمبر الماضى.
ــ لوزارة التموين؟
ــ لمصنع سكر قوص.
ــ مش قلت لى وزارة التموين.
ــ هى المسئولة عن التعاقد والمزارعين تورد المحصول لمصنع السكر.
ــ المساحة أد إيه؟
ــ 42 ألف فدان.
ــ بكام الطن.
ـــ كان بـ 360 جنيها والحكومة زودته 40 جنيها، بقى بـ 400 جنيه.
ــ لم يصرف لكم أية دفعات؟
ــ لا .
ــ كم طنا إنتاجنا من السكر؟
ــ مليون و200 ألف طن.
ــ وهل تكفى استهلاك المصريين.
ــ لا، بنستورد بين 600 و700 ألف طن.
ــ وليه السكر المحلى ليس ببياض السكر المستورد؟
ــ هذه معالجات يتم وضعها فى مصانع السكر، بس على فكرة السكر المحلى أفضل فى التحلية من المستورد.
ــ كم مصنع سكر فى مصر؟
ــ سبعة مصانع تنتج السكر بخلاف البنجر.
ــ عدد العمالة؟
ـــ مصنع سكر قوص بيعمل فيه 1500 عامل مهندس وفنى وإخصائى، ده غير

العمالة الموسمية، على فكرة السكر اللى بيتباع فى الجمعيات كله محلى، والمهندس محلب هو اللى أنقذ صناعة السكر فى مصر.
ــ أنقذها من إيه.
ــ بعض المستوردين مع مسئولين فى الدولة كانوا يفكرون فى بيع مصانع السكر وأن يشردوا العمالة ويدمروا الزراعة لحساب الاستيراد، ولما عرفنا المؤامرة تكاتفنا مع المصانع والعمال وقمنا بتخزين السكر، وفضل فى المخازن لمدة ثلاث سنين، والمهندس محلب هو اللى قال ينزل السوق، وطلب من المصانع أن تكيس السكر ولا توزعه فى أجولة.
ــ أفهم من كده أن تأخر الحكومة فى تسديد قيمة المحصول، ربما يكون ضمن مخطط بيع المصانع وتدمير زراعة قصب السكر مثل زراعة القطن؟
ــ الله أعلم، يبدو الموضوع كده، بس احنا مش هنسكت ده مستقبل ولادنا وأكل عشنا، ومش هندمر الزراعة والصناعة علشان بعض المستوردين.
ـ قلت له: عندك حق.
ووعدنى ان يرسل بعض الأرقام والبيانات عن صناعة السكر، وشدد على أن أساند المزارعين اللى هيتخرب بيتهم، بعضهم عليه ديون للبنك، وبعضهم عليه ديون للعمالة، ده غير اليورية، الفدان بياخد 18 جوالا، والحكومة تصرف لنا 13 فقط.
هذه الاستغاثة أرفعها للمهندس إبراهيم محلب، أنقذ مزارعى قصب السكر، وأصدر تعليماتك بصرف مستحقاتهم لكى يستكملوا كسر القصب ويسددوا ديونهم للبنك وللعمال.

[email protected]

ا