رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

مساكن المعاقين بالقاهرة


ما أعرفه ان للمعاقين نسبة في التوظيف وأخري في المساكن، وأعرف أيضاً ومنذ فترة كبيرة ان الأولوية في التوظيف وفي التسكين للمعاق وعندما يتم تخيير المسئول بين المعاق وغير المعاق يختار وبشكل آلي المعاق.. هذه المقدمة السخيفة أقولها تمهيداً للمشكلة التي وصلتني من أحد المعاقين ويدعي محمد رجب محمد.. الأخ محمد حسب ما فهمت من رسالته متزوج وله بنوتة يقيم بأسرته الصغيرة في منزل والده يعني مع والديه واخوته، محمد تقدم الي محافظة القاهرة لكي يحصل علي شقة من النسبة المخصصة للمعاقين، المحافظة أرسلت مندوبة لبحث حالته بعد أيام ذهب الي ادارة الاسكان بالمحافظة لمعرفة نتيجة البحث اكتشف انه لن يحصل علي شقة، لماذا؟ الباحثة لم تحدد سبب رفضها محمد.. ليست له واسطة ولا يعرف أحد يأخذ بيده لكي يجلس مع أحد قيادات المجلس العسكري أو مع د.عصام شرف رضي الله عنه وأرضاه، كما انه لا يعرف أحد يمكنه من دخول محافظة القاهرة ومقابلة المحافظ لكي يستنجد به فهو معاق ومن أسرة مثلنا جميعاً بسيطة ماذا يفعل؟ هل يقف علي باب المحافظة لحين دخول أو خروج المحافظ ويستغيث به أو يسلم له عريضة تتضمن شكواه؟ أ ظن أن محمد خاف من القدوم بهذه الخطوة ربما ظن حرس الوزير أو أفراد الامن التابعون للمحافظة انه يحاول باقترابه الاعتداء علي المحافظ أو ربما محاولة اغتياله وينزلون عليه فين يوجعك ويسلموه الي قوات الجيش المرابطة بجوار المحافظة لحمايتها أو يحتجزونه في حجرة أمن المبني لحين وصول سيارة الشرطة، محمد لم يجد أمامه سوي كتابة شكواه في رسالة ثم قام بإرساله لي لكي أكون نافذته الي المسئولين الذين لا يستطيع أن يقابلهم: »السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا أخوكم محمد من أبناء القاهرة الحبيبة لدي موضوع أريد أن أعرضه عليكم

أنا معاق بشلل أطفال في القدم اليسري، وتقدمت الي إسكان المعاقين بطلب شقة اسكان معاقين من محافظة القاهرة وجاءت الباحثة لبحث الحالة ولكن بعد ذلك أفادتني رئيسة الباحثة بأني لا أستحق الوحدة السكنية مع العلم انني أقيم مع أبي وأمي واخوتي أنا وزوجتي وابنتي وعندما سألتها عن سبب عدم الاستحقاق؟ قالت لي رئيسة الباحثة: ليس أمام اسمك سبب معين يا أستاذ علاء، أنا منذ يومها وحتي هذه اللحظة لم أعرف السبب في عدم استحقاقي الشقة وبالله عليك اذا كان المعاق مثلي لا يستحق الوحدة السكنية فمن الذي يستحقها؟ أستاذ علاء أنا لا أعرف كيفية الوصول الي أي مسئول حتي بعد ما بسمعهم بيقولوا إنهم رفعوا الفساد والفاسدين من البلد، لهذا أكتب اليك لكي تشور علي: أسأل مين؟ وأروح لمين؟.. الاسم محمد رجب محمد، تليفون 0108988194«.

رسالة محمد هذه نرفعها لمحافظ القاهرة لكي يرشدنا أنا ومحمد المعاق بشلل الاطفال لمعرفة لماذا لم يحصل هذا المعاق علي شقة من نسبة اسكان المعاقين؟ هل تبين للباحثة انه غير معاق؟ هل اكتشفت ان والده ووالدته واخوته هم الذين يعيشون معه في شقته؟ هل تأكدت ان نسبة إعاقته لا تدخله في مسمي المعاقين؟.

[email protected]