رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

رؤى

حكم الرئيس الكذاب؟

علاء عريبى

الجمعة, 28 يونيو 2013 22:25
بقلم -علاء عريبى

ما هو حكم الرئيس الكذاب؟، هل يجوز استمراره في الحكم؟، هل الشعب يقبل أن يكون حاكمه كاذبا؟.

الرئيس محمد مرسى العياط فى خطابه الأخير وجه اتهامات عديدة لبعض المواطنين، منهم القاضى الذى اتهمه مرسى بالتزوير: نفى كل ما جاء على لسان مرسى وأكد: سأقاضى مرسى، فودة الذى اتهمه مرسى بالبلطجة اتضح انه نائب سابق وكذلك عاشور، ونفيا علاقتهما بالبلطجة وكذبا مرسى، شركة بيونج الشيء نفسه قامت بتكذيب مرسى وأشارت إلى ان الطائرات التى باعتها لمصر كانت بسعر 70 مليون دولار وليس 148 مليون دولار كما ادعى مرسى، والفريق أحمد شفيق نفى علاقته أساسا بهذه الصفقة، وأكد أن هناك لجنة من الأمن والبنك المركزى وأحد المسئولين بشركة مصر للطيران والجهاز المركزى للمحاسبات هى التى تقوم بالشراء وليس لوزير الطيران كلمة، كما قام خبراء الاقتصاد بتكذيب مرسى وأكدوا أن حديثه عن الديون كذب، وقال أحمد النجار إن ديون مرسى وصلت إلي 243 مليار جنيه فى سنة واحدة.
نخلص مما سبق أن جميع الاتهامات والأرقام والمشروعات التى ذكرها الرئيس العالم القائد الدكتور الباحث الأستاذ محمد مرسى كاذبة، ويقال: كذَبَ كذَبَ ِ كَذِبًا، وكِذْبًا، وكِذَابًا : أَخبر عن الشيء بخلاف ما هو عليه في الواقع مع العلم بحقيقته وواقعه، وكذَبَ عليه : أَخبر عنه بما لم يكن فيه، وكذبه الحديث: نقل الكذب، وهو ما يعنى أن الكذاب فى اللغة هو الذى ينقل على خلاف الحقيقة أو الذى يعلم حقيقة امر ما ينقله للآخرين على غير ما

يعرفه أو على غير حقيقته.
وفى الشريعة الكذب من السلوكيات المذمومة والقرآن حذر منه، وقد وردت كلمة الكذب ومشتقاتها فى العديد من المواضع على النحو التالى: كذب ويكذبون وكذبتم وكذبوا والمكذبين وكذبوك وكذبا وكذب (بتشديد الذال) ويكذب وكذبت وكذبوه، وذكرت الكلمة بمشتقاتها 283 مرة فى كتابه العزيز، وردت كلمة كذاب 7 مرات، وكلمة تكذيب  مرة واحدة، وكلمة تكذبان 31 مرة. قال تعالى: (إن الله لا يهدي من هو مسرف كذاب ــ سورة غافر: 28»، وقال في سورة الحج: (واجتنبوا قول الزورــ الحج 30)، وفى السنة النبوية المشرفة كان الكذب هو أبغض الأخلاق إلى رسول الكريم، فقد روت ‏عائشة بنت أبي بكر بصياغة الترمذى: «‏ما كان خلق أبغض إلى النبي محمد ‏من الكذب، ولقد كان الرجل يحدث عند النبي ‏بالكذبة فما يزال في نفسه حتى يعلم أنه قد أحدث منها توبة».‏‏
والكذب هو من خصال المنافق حسب رواية مسلم فى صحيحه، قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: «أربع من كن فيه كان منافقًا خالصًا، ومن كانت فيه خلة منها كانت فيه خلة من النفاق حتى يدعها: إذا حدث كذب، وإذا عاهد غدر، وإذا وعد أخلف، وإذا خاصم فجر»، وقد روى الإمام مالك في موطئه من حديث صفوان بن سليم : أنه
قيل للرسول محمد: أيكون المؤمن جبانًا؟،  قال: نعم. فقيل له: أيكون بخيلاً؟، فقال: نعم. فقيل له: أيكون المؤمن كذَّابًا؟، فقال: لا»، وذكر البخاري(ومسلم أيضا): عن عبد اللَّه بن مسعود رضي اللَّه عنه: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «إياكم والكذب فإن الكذب يهدي إلى الفجور، وإن الفجور يهدي إلى النار، وما يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند اللَّه كذابًا».
وفى علم النفس الكذب من الأمراض الخطيرة، وقد صنفه الأطباء النفسيون إلى ستة أنواع هى:
1- الكذب الخيالي: هنا يستخدم الفرد خياله الخصب ولسانه للحديث عن شيء لم يحصل كأن يروي لأصدقائه تفاصيل رحلة لم يقم بها أو يتحدث عن صفات لا يتصف بها في الحقيقة.
2- الكذب الادعائي: هنا يبالغ الفرد في وصف مثلا تجاربه الخاصة ليحدث لذة ونشوة عند سامعيه وليجعل نفسه مركز إعجاب وتعظيم وينشأ عادة من شعور الفرد بالنقص أو عدم قدرته علي الانسجام مع من حوله.
3- الكذب الانتقامي: أحيانا يكذب الفرد ليتهم غيره باتهامات يترتب عليها عقاب أو ما يشابهه ويحدث هذا بكثرة عند الفرد الذي يشعر بالغيرة من فرد آخر أو عند الفرد الذي يعيش في جو لا يشعر فيه بالمساواة في المعاملة بينه وبين غيره.
4- الكذب الدفاعي: هنا يكذب الفرد خوفاً مما قد يقع عليه من عقوبة وللتهرب من النتائج غير السارة لسلوكه وقد يكون سبب الكذب هنا هو أن معاملتنا للفرد إزاء بعض ذنوبه تكون خارجة علي المعقول.
5- الكذب العنادي: أحياناً يكذب الفرد لمجرد السرور الناشئ من تحدي السلطة خصوصاً إن كانت شديدة الرقابة والضغط وقليلة الحنان.
6- الكذب المرضي أو المزمن: يصل الكذب عند الفرد إلى حد أنه يكثر منه ويصدر عنه أحيانا على الرغم من إرادته بحيث يصبح ظاهرة مرضية مزمنة تحتاج إلى معالجة متخصصة.
يتبقى لنا سؤال الذى سبق وطرحناه: هل يجوز ان يحكم البلاد شخص يكذب وكذاب وكذوب؟.
[email protected]