رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

النواب يردون على رسوم دفن الموتى: شائعات إخوانية لتشتيت المواطنين

مجلس النواب- ارشيفية
مجلس النواب- ارشيفية

كتب- محمود فايد:

 

ثمن النائب تادرس قلدس، عضو لجنة الاتصالات بمجلس النواب، الجهود التى يقوم بها مركز معلومات مجلس الوزراء، لتوضيح ما يتم نشره من أخبار وشائعات عن قرارات الحكومة فى الفترة المقبلة، ونفيها للمعلومات المغلوطة التى يقوم المواطنون بتداولها فيما بينهم.

وأكد النائب، فى تصريحات للمحررين البرلمانيين، أن انتشار مزيد من الشائعات فى الفترة الحالية جاء بسبب اتخاذ الحكومة إجراءات وقرارات صعبة فى الفترة الماضية، خاصة بعد رفعها أسعار المياه ورفع الدعم عن الوقود وإعلانها عن رفع أسعار الكهرباء الشهر المقبل، ما أدى إلى وجود أزمة ثقة بين المواطنين والحكومة وتصديقهم أية معلومات تنشر أو يتم تداولها عن وجود زيادات جديدة.

وأشار النائب إلى أن الشائعات أصبحت سلاحًا قوى التأثير وسريع الانتشار وصعب المكافحة، تظهر خطورته فى تأثيره السلبى على المجتمع، بعد تداول أخبار عن وجود زيادة مرتقبة، ما يتسبب فى وجود حالة من السخط لدى المواطنين وعدم الرضا عن قراراتها، متسائلًا إلى متى سنظل ننساق وراء الشائعات؟!

واتفق معه النائب شريف الوردانى، أمين سر لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، مشيدا بدور مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء فى التصدى للشائعات والمعلومات الخاطئة المنتشرة بين المصريين فى هذه الأيام، خاصة شائعات فرض ضرائب جديدة من جانب الحكومة على بعض الخدمات.

وأبدى النائب تعجبه من حجم الشائعات التى انتشرت خلال الفترة الأخيرة بين المصريين، خاصة بعد إعلان الحكومة عن زيادة أسعار الكهرباء والوقود، وآخرها شائعة فرض رسوم على دفن الموتى وزيادة أسعار كروت الشحن وارتفاع أسعار كروت الشحن وزيادة سعر الرغيف المدعم وغيرها..

وطالب النائب المواطنين بضرورة تحرى الدقة والتحقق من مدى صحة القرارات والمعلومات التى يتداولونها فيما بينهم أو على مواقع التواصل الاجتماعى قبل نشرها والتأكد من صحتها من خلال وسائل الإعلام أو القرارات والبيانات الرسمية الصادرة عن مجلس الوزراء، وعدم الالتفات إلى شائعات المواطنين حتى لا يحدث تشتيت لدى

الرأى العام وبلبلة بلا داعٍ.

وحذر النائب محمد ماهر حامد، عضو مجلس النواب عن دائرة الخليفة والمقطم والدرب الأحمر، من قيام الجماعات الإرهابية بنشر العديد من الشائعات والفتن على مواقع التواصل الاجتماعى ضد الدولة المصرية ونشر السلبيات عنها، مشيرًا إلى أنهم يحاولون بث حالة من السخط ضد الدولة بعد أن لفظهم الشعب المصرى فى 30 يونيه.

وأوضح ماهر أن المتابع لما ينشر على مواقع التواصل الاجتماعى يرى عددًا لا نهائيًا من الشائعات انتشرت خلال الفترة الماضية بل لا يمر يوم واحد بدون نشر شائعة جديدة، مطالبا وزارة الداخلية بضرورة غلق كل الصفحات والمواقع التى تسخر وتنشر الفتن ضد الدولة المصرية.

وأشار إلى أن آخر الشائعات التى نشرتها هذه الصفحات المغرضة لأحداث فتنة بين الشعب من ناحية والدولة وأعضاء البرلمان من ناحية اخرى، وهى الحديث عن سفر 100 نائب برلمانى إلى روسيا لدعم المنتخب الوطنى على حساب المجلس وهو الأمر الذى نفاه الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب، وأمانة المجلس.

وشدد نائب الخليفة والمقطم والدرب الأحمر على ضرورة التصدى لهذه الحملات المسعورة ضد مصر، التى تدعمها قطر بأموال ضخمة من أجل بث الفوضى فى المجتمع المصرى، مؤكدًا أن الشعب المصرى على علم كبير بمخطط هذه الجماعات الخبيثة تجاه مصر.