عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أستاذة في علم اللقاحات تؤكد: فيروس كورونا سيصبح مثل نزلة البرد

فيروس كورونا و نزلة
فيروس كورونا و نزلة البرد

 أوضحت مبتكرة لقاح أوكسفورد، أن فيروس كورونا سيصبح ضعيفًا مثل نزلة البرد، ولن يكون قادرًا على تجنب اللقاح.

 

اقرأ أيضًا..

مع استمرار موجة البرد.. كيف تميز بين إصابتك بكورونا أو بالإنفلونزا

نزلات البرد وكورونا

 

وبحسب thesun، صرحت سارة جيلبرت، أستاذة علم اللقاحات في معهد جينر بجامعة أكسفورد وقسم الطب السريري في نافيلد، أن الفيروس المسبب لكوفيد 19 لن يتحول إلى نوع أكثر فتكًا، وسيصبح مثل فيروسات كورونا التي نعيش معها في حياتنا اليومية.

 

فيما تضيف أن الإصابة بكوفيد ستتسبب فقط في نزلة برد، إذ إن فيروس سارس- CoV-2 ، الذي يسبب كوفيد، سيصبح مثل الفيروس المألوف، حسبما ذكرت صحيفة The Times.

 

وقالت للجمعية الملكية للطب: “نحن نعيش بالفعل مع 4 فيروسات كورونا بشرية مختلفة لا نفكر فيها كثيرًا، وفي النهاية سيصبح فيروس سارس- CoV-2 واحدًا من هؤلاء”.

 

كما أوضحت أستاذة علم اللقاحات: “إنها مجرد مسألة كم من الوقت سيستغرق للوصول إلى هناك؟، وما الإجراءات التي سنتخذها لإدارتها في هذه الأثناء”.

 

بينما أشارت أن فيروس كورونا لن يكون قادرة على التحور لتجنب اللقاحات، إذ أن بروتين السنبلة الذي تستهدفه اللقاحات له قدرة محدودة على التحور بينما لا يزال يسمح للفيروس بالدخول إلى الخلايا البشرية.

 

مضيفةً: “إذا غيرت بروتين سبايك الخاص بها لدرجة أنها لا تستطيع التفاعل مع هذا المستقبل، فلن تكون قادرة على الدخول إلى الخلية”.

 

وأردفت “لذلك لا يوجد الكثير من الأماكن التي يذهب إليها الفيروس للحصول على شيء يتجنب المناعة ولكنه لا يزال فيروسًا معديًا”.

 

فيما أضافت أيضًا أن التطعيم هو المفتاح لاحتواء أي أوبئة في المستقبل، والاستعداد للوباء التالي أمر حيوي حتى لا ينتشر تفشي المرض في بلدان متعددة.