رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اقتصاديون يوضحون أهمية اكتفاء مصر من المواد البترولية

رئيس مجلس الوزراء
رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي

أكد عدد من الخبراء في الشأن الاقتصادي، أن اكتفاء مصر من المواد البترولية، خلال السنوات المقبلة، سيكون له انعكاسات هامة على الاقتصاد أهمها الحد من فاتورة استيراد البوتاجاز، خاصة أن  الاسطوانات التي يتم توزيعها على المنازل أغلب البوتاجاز بها مستورد.

 

وأضاف الخبراء، أن تحقيق الاكتفاء الذاتي من المواد البترولية، سيوفر فرص عمل، خاصة مع تزامن الاكتشافات الكثيرة في تلك التوقيت.

 

أكد رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي خلال كلمته مأام مجلس النواب با لأمس، أن مصر ستحقق الاكتفاء الذاتي الكامل من المواد البترولية في عام 2023 ولن تستورد أي منتجات بترولية مصنعة من الخارج.

 

إقرأ أيضًا:- اقتصاديون : تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي يوفر 2000 جنيه شهريا للمواطن

إقرأ أيضًا:- اقتصاديون: وضع قاعدة بيانات للمحلات يدعم التحول الرقمى

إقرأ أيضًا:- اقتصاديون: الزيادة السكانية كارثة يجب التصدي لها لتحقيق التنمية المستدامة

 

 

يقول الدكتور خالد الشافعي، الخبير الاقتصادي، إن تحقيق الاكتفاء الذاتي للمواد البترولية، خلال سنوات قليلة قادمة، يأتي في إطار  توجه الدولة للاعتماد على الغاز الطبيعي والذى يشهد وفرة كبيرة،  وكذلك العمل على تدشين مشروعات ضخمة في هذا القطاع وكان آخرها مجمع مسطرد.

 

 قطاع البترول:

 

أفاد الشافعي، في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد" أن قطاع البترول يعتبر محرك رئيسي لمؤشر النمو الاقتصادي في البلاد ، إضافة إلى أنه أكبر القطاعات جذبا للاستثمار الأجنبي لذلك التوسع في مشروعاته له انعكاس مباشر على عدة قطاعات اخرى وهو ما يساهم في تحريك معدل النمو والاتجاه نحو توفير فاتورة الاستيراد.

 

المشروعات البترولية:

أشار الخبير الاقتصادي، إلى  أن المشروعات البترولية لها انعكاسات مباشرة على صناعات أخري مثل صناعة البتروكيماويات والصناعات المغذية لها، وكلها مشروعات تمهد الطريق للوصول إلى اكتشافات بترولية وغازية جديدة، أو على الأقل مشروعات لخدمة الاكتشافات الجديدة وهنا انعكاس مباشر علىتوافر الوقود والحد من استيرادها.

 

ملف توفير الغاز الطبيعي:

 

وتابع:  التعافي فى ملف توفير الغاز الطبيعي ساهم بصورة كبيرة في إنجاز توصيل الغاز الطبيعي للمنازل وهذا له انعكاسات هامة على الاقتصاد أهمها الحد من فاتورة استيراد البوتاجاز، خاصة أن  الاسطوانات التي يتم توزيعها على المنازل أغلب البوتاجاز بها مستورد، فالاعتماد على الغاز الطبيعي من شأنه ضبط فاتورة الاستيراد.

 

ورأى  الدكتور وليد جاب الله، خبير التشريعات الاقتصادية، إن حديث رئيس الوزراء أمام مجلس النواب بالأمس عن تحقيق مصر الاكتفاء الذاتي، من البترول عام 2023، يعكس المجهود  الكبير الذي قامت به مصر خلال الفترة الماضية، في هذا القطاع والذي

بدا بسداد مستحقات الشركات الاجنبية، والتي كانت قد تجاوزت 6 مليار دولار .

 

الاكتفاء الذاتي من البترول:

 

أوضح، جاب الله ، أن تحقيق مصر الاكتفاء الذاتي من المواد البترولية، سيكون له دوره في خفض تكلفة الورادات وتوفير العملة الاجنبية لمصر، فضلا عن خلق فرص عمل في مشروعات الصناعات البترولية.

 

مجال الاستكشاف:  

 

 أشار، خبير التشريعات الاقتصادي، إلى أن الدولة بذلت مجهود مضني في إعادة القطاع للحياة مرة أخرى وعادت الشركات للعمل في مجال الاستكشاف، وظهر جليا في افتتاح الرئيس العديد من مشروعات الصناعات البترولية، حيث تستهدف مصر الاكتفاء الذاتي من الصناعات البترولية، وقصر الاستيراد على الزيت الخام، بصورة تؤدي الى تحقيق اكتفاء ذاتي من كافة المنتجات البترولية المصنعة.

 

ومن جانبه قال الدكتور سيد خضر، الباحث الاقتصادي، إن حديث رئيس مجلس الوزراء، أمام مجلس النواب بالأمس، عن تحقيق مصر الاكتفاء الذاتي من المواد البترولية 2023، يعد حصاد للمجهود التي قامت به الحكومة في مجال البترول، فضلا عن ترسيم الحدود بين قبرص اليونان ومصر.

 

تحقيق الاكتفاء الذاتي من البترول:

 

أوضح خضر أن أسباب تحقيق الاكتفاء الذاتي من البترول، هو الشروع في تحويل السيارات من البنزين والسولار إلى الغاز الطبيعي، موضحًا أن ذلك سيعود على المواطن بتوفير الكثير من المال عند عملية " تفويل " السيارة.

 

توفير  فرص عمل:  

 

وأفاد، الباحث الاقتصادي، أن تحقيق الاكتفاء الذاتي من المواد البترولية، سينعكس على المواطن في توفر فرص عمل، خاصة مع تزامن الاكتشافات الكثيرة في تلك التوقيت، قائلا:" الفترة المقبلة ستشهد توفر أكثر من 2 مليون فرصة عمل متنوعة  في القطاع العقاري والانتاج الزراعي والثروة المعدنية.