عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إسرائيل:إخلاء المنطقة نووياً يحتاج سلاماً قوياً

بوابة الوفد الإلكترونية

قال مسئول إسرائيلي اليوم الثلاثاء إن الشرق الأوسط يحتاج إلى سلام دائم وصرامة في الحد من التسلح قبل أن يعلن نفسه منطقة خالية من الأسلحة النووية مشككا في احتمال حدوث ذلك قريبا.

وقال شاؤول شوريف رئيس لجنة الطاقة الذرية الإسرائيلية إنه رغم اتساع نطاق الحركة الديمقراطية من خلال انتفاضات الربيع العربي الأمر الذي ربما يؤدي الى تحسين المناخ السياسي في الشرق الأوسط فلا يمكن للمجتمع الدولي أن يفرض روحا جديدة للتعاون على المنطقة.
وانتقد شوريف إيران وسوريا بصفة خاصة لعدم تبديدهما الشكوك بخصوص أنشطتهما النووية.
ويعتقد على نطاق واسع أن إسرائيل هي الدولة الوحيدة في المنطقة المسلحة نوويا وهي موضع انتقادات عربية وايرانية متواترة.
لكن إسرائيل والولايات المتحدة تعتبران إيران المخالف الأساسي لحظر الانتشار النووي في المنطقة.
وقال شوريف في الاجتماع السنوي للوكالة الدولية للطاقة الذرية ان الشروط المسبقة الرئيسية لاخلاء الشرق الاوسط من أسلحة الدمار الشامل هي سلام شامل ودائم في المنطقة والتزام كامل من كل دول المنطقة بواجباتها في مجالي الحد من التسلح وعدم الانتشار النووي، وأضاف التجربة

الدولية أثبتت أن مثل هذه المنطقة (المنزوعة السلاح النووي) لا يمكن أن تقوم في اقليم الا أن تنبع من داخله من خلال مفاوضات مباشرة ما من تصويت للاغلبية في محافل دولية يمكن أن يكون بديلا عن التوافق والتعاون الاقليميين واسعي النطاق.
وجاءت كلمات شوريف في اطار سياسة اسرائيل التقليدية بخصوص الموضوع وأدلى بها المسؤول الاسرائيلي في وقت تستعد فيه الوكالة الدولية للطاقة الذرية لاستضافة اجتماع نادر في نوفمبر بخصوص الشرق الاوسط ومحاولات اخلاء العالم من الاسلحة النووية.
وينتظر أن يناقش المشاركون في الاجتماع الذي سيعقد في فيينا الدروس المستفادة من انشاء مناطق خالية من الاسلحة النووية في أجزاء أخرى من العالم مثل أفريقيا وأمريكا اللاتينية