عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

ويكيليكس: إسرائيليون أدخلوا بضائع لغزة

كشفت إحدى البرقيات الدبلوماسية الأمريكية التى بثها موقع ويكيليكس اليوم الخميس عن أن موظفين إسرائيليين فى معبر شحنات البضائع الإسرائيلى الرئيسى للسلع التى تدخل قطاع غزة يتقاضون رشاوى مقابل عبور هذه السلع .

وذكرت صحيفة "هاآرتس " الاسرائيلية على موقعها الالكترونى مساء اليوم أن برقية مدونة بتاريخ 14 يونيو 2006 نشرتها اليوم الخميس إحدى الصحف النرويجية تقول إن شركات أبلغت دبلوماسيين أمريكيين انهم اضطروا الى دفع رشاوى ضخمة من أجل دخول.

السلع والبضائع الى غزة وإن كان ليس من الواضح ما إذا كانت تلك الممارسة مستمرة ام لا..ولم يصدر أى تعليق فورى من جانب إسرائيل حتى الآن.

ونسبت الوثيقة التى نشرتها الصحيفة إلى جورج هارتمان موزع شركة "كوكا كولا " المحلى بالضفة الغربية قوله إنه طلب منه دفع أكثر من 3 آلاف دولار مقابل مرور شاحنة محملة بسلع وبضائع من خلال معبر كارنى ،وادعى المسئول التنفيذى للشركة أن مسئولا كبيرا بالمعبر يرأس شبكة الفساد فيما أبلغ دبلوماسيين أمريكيين أن قيمة الرشاوى سوف ترتفع بعد تمديد إغلاقات الحدود.

وأضافت الوثيقة أيضا أن الفساد امتد إلى إدارة معبر "كارنى" وتضمن شركات امدادات يعملون كوسطاء لمسئولين عسكريين ومدنيين بموقف الشاحنات .

ووفقا للبرقية ،أن هناك شركات أخرى مثل "بروكتر أند جامبل " ، "كاتربيلار " ، "فيليب موريس " ،"وستينجهاوس" ، "هوليت- باكارد" ، "موتورولا" و"ارامكس أند ديل " اشتكت أيضا من الفساد بهذا المعبر..وإن كان ليس من الواضح أى من تلك الشركات التى

وافقت بالفعل على دفع رشاوى على خلفية إشارة الوثيقة إلى أن منفذى شركة كاتربيلار رفضوا الدفع.

وبحسب الصحيفة فإنه تم تصنيف الوثيقة بأنها برقية مشتركة من جانب السفير الأمريكى فى تل أبيب والقنصل العام الأمريكى فى القدس ولم يصدر عن السفارة أى تعليق فورى على تلك البرقية.