رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

جوبيه يخشى انفجار العنف بالشرق الأوسط

عربية

الاثنين, 19 سبتمبر 2011 20:50
نيويورك - ا ف ب:

حذر وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه الاثنين في نيويورك من أن الوضع القائم لا يمكن أن يستمر بين إسرائيل والفلسطينيين وعبر عن خشيته من "انفجار العنف" في المنطقة.

وقال جوبيه بالإنجليزية أمام مجلس العلاقات الخارجية مركز الأبحاث الأميركي يجب اعادة إطلاق عملية السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين.
ولاحقا، أعلن الوزير الفرنسي في مؤتمر صحفي أن كل شيء يتغير حول إسرائيل، لافتا إلى التطورات في مصر وسوريا والتوتر بين اسرائيل وتركيا.
وأضاف وسط هذا العالم المليء بالمتغيرات، ما حاولت قوله في يونيو لاصدقائنا الاسرائيليين انه ينبغي على اسرائيل ان تتحرك، نكرر هذه الرسالة.
وتجري تحركات دبلوماسية مكثفة لتفادي اي مواجهة كبرى في الامم المتحدة حيث يعتزم الفلسطينيون الجمعة القادمة تقديم طلب

انضمام دولتهم الى المنظمة الدولية.
وتعارض اسرائيل هذه الخطوة التي تعتبرها احادية الجانب على غرار الولايات المتحدة عراب عملية السلام منذ عقود والتي اعلنت انها ستستخدم حقها في النقض (الفيتو) لعرقلة الطلب الفلسطيني ان قرر الفلسطينيون المضي قدما امام مجلس الامن الدولي.
واكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي وصل الليل الماضي الى نيويورك للمشاركة في الدورة السنوية للجمعية العامة للامم المتحدة، هو نفسه ان الفلسطينيين يتوقعون اياما صعبة جدا بعد مبادرتهم في الامم المتحدة.
واعلن جوبيه انه سيلتقي الرئيس عباس بعد ظهر اليوم الاثنين.
وقال الوزير الفرنسي ساسأله ما هي استراتيجيته، مضيفا
الذهاب الى مجلس الامن ثم ماذا بعد؟ علينا تجنب مواجهة كهذه. علينا ايجاد حل متوازن. امامنا ثلاثة او اربعة ايام لايجاد مثل هذا الحل.
واضاف جوبيه ان فرنسا تقدمت باقتراحات كثيرة. اللجنة الرباعية لم تتوصل الى التفاهم حول هذه الاقتراحات. لا يزال ثمة امل في الايام المقبلة ان تتيح مشاورات الرباعية صوغ اقتراحات متوازنة.
وشدد على ان فرنسا لن توافق على موقف للرباعية لا يكون متوازنا.
واعلن الموفد الخاص للجنة الرباعية للشرق الاوسط توني بلير الاحد في نيويورك ان الرباعية تحاول بلورة بيان يشكل اطارا مرجعيا للمفاوضات".
واوضح جوبيه ان وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي سيجتمعون صباح غد الثلاثاء في نيويورك برئاسة وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون.
وقال اذا اراد الاتحاد الاوروبي، يمكنه ان يؤدي دورا حاسما لان الحكومة الاميركية لا تستطيع بمفردها ايجاد مخرج للوضع هذا ما نعمل عليه ولكن حتى الان لا يزال هناك تباين في التقييم.

أهم الاخبار