رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

نتنياهو في "شرم" للعزاء ولـ"شاليط"

الرئيس مبارك ونتنياهو

يصل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الخميس (1/6)، إلى شرم الشيخ في زيارة رسمية يلتقي خلالها

بالرئيس المصري حسني مبارك وعدد من كبار المسئولين المصريين للتعزية في ضحايا كنيسة القديسين وطرح ما يري أنه أسس جديدة لبدء مفاوضات السلام مع الفلسطينيين والسعي لإنجاز صفقة الجندي الأسير لدي حكومة غزة "جلعاد شاليط" .

وكان بنيامين نتنياهو قد اتصل بالرئيس حسني مبارك عقب تفجير "القديسين" وعبر عن "الصدمة التي أصابته جراء العملية الإرهابية" التي وقعت بالإسكندرية ، وقال إن " كل الدول داعية السلام تقف مع بعضها في محاربة الإرهاب" في إشارة إلى استعداد تل أبيب مساعدة مصر في التحقيقات ، رغم اتهام خبراء ومفكرون مصريون للموساد الإسرائيلي بالوقوف وراء تدبير هذه الجريمة .

يرافق نتنياهو وفد كبير يضم نائبه سيلفان شالوم ومستشاره لشئون "الأمن القومي" عوزي أراد ووزير التجارة والصناعة بنيامين بن إليعيزر الذي يحظي بعلاقات طيبة مع الرئيس مبارك رغم طلب محامون مصريون اعتقاله في مصر وتقديمه للمحاكمة كمجرم حرب بسبب مسئوليته عن مذبحة (شكيد) الشهيرة للجنود المصريين الأسري في حرب 67 .

وتقول مصادر دبلوماسية لـ "بوابة الوفد" إن نتنياهو يهدف من زيارته لوقف التداعيات التي تواجه حكومته بسبب توقف مفاوضات السلام مع الفلسطنيين بسبب الإصرار الإسرائيلي علي استمرار الاستيطان ، واحتمالات انسحاب حزب العمل

من حكومته بسبب ذلك مما يجعل حكومته في مهب الريح وقد يؤدي لانتخابات مبكرة .

وتشيرإلى أن زيارة نتنياهو ستتطرق أيضا للأوضاع في غزة مع تصاعد إطلاق الصواريخ والغارات الإسرائيلية المستمرة ، والسعي لحل مشكلة الجندي الإسرائيلي الأسير لدي حماس جلعاد شاليط ، وأنه لهذا السبب سيلتقي نتنياهو خلال زيارته بكل من مدير المخابرات المصرية العامة اللواء عمر سليمان ووزير الخارجية أحمد أبو الغيط.

وكان مستشار "الأمن القومي" الإسرائيلي، قد قام مؤخراً بزيارة للقاهرة للتحضير لهذا اللقاء حيث أجرى عدّة محادثات مع المسئولين المصريين، وعلى رأسهم مدير الاستخبارات المصرية عمر سليمان ، وسيعود نتنياهو إلى إسرائيل مساء اليوم الخميس فور انتهاء المباحثات .

وصرح نتنياهو أمام مسئولين من حزب الليكود، في وقت سابق بأنه "سيتوجه إلى مصر يوم الخميس"، وأضاف: "لأن لدينا هدفا واحدا هو تعزيز الأمن والمضى قدما فى عملية السلام".