رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

جول: إسرائيل تعتبر "المتوسط" بحراً خاصاً

عربية

الثلاثاء, 06 سبتمبر 2011 17:34
اسطنبول - أ ش أ:

أعرب الرئيس التركى عبد الله جول عن أسفه لكون إسرائيل ترى نفسها خارج المنظومة الدولية وتتصرف "كالولد الشقي " لأنها عمدت إلى اعتبار البحر المتوسط بحرها الخاص وهى بذلك لا تجنح إلى أمور واقعية فى هذا الإطار.

وقال إنه كان ينبغى على إسرائيل أن تقرأ الواقع والمتغيرات فى المنطقة العربية بالذات .. ولكن يبدو أن إسرائيل لا تفعل ذلك بإمعان .
جاء ذلك خلال اللقاء الذى عقده الرئيس التركى عبد الله جول مع وفد من الصحفيين المصريين يزور تركيا حالياً.
وقال جول إنه وللأسف فإن هناك حكومة حالياً فى

اسرائيل لا ترى أن أمن إسرائيل يمر عبر السلام .. وهو السلام الذى لن يتحقق إلا بشكل مشرف مع جيرانها ولذلك فإننى أرى أن إسرائيل للأسف " دولة محرومة من رسم استراتيجيتها طويلة الأمد" .
وأضاف أنه لو كان لدى إسرائيل هذه الاستراتيجيات لكانت قد رأت أن ذلك ينبثق من وجود سلام عادل ومشرف فى المنطقة .. وبدلا من أن تكسب إسرائيل صداقات فى المنطقة تعمدت أن تكسب عداوات وهو ما يدل على
خطأ استراتيجيتها .. وهو قرار خاص بهم بطبيعة الحال على حد قوله.
جاء ذلك رداً على سؤال حول ما إذا كانت الأزمة بين تركيا وإسرائيل حالياً يمكن أن تؤدى إلى الحرب بين البلدين .
ورداً على سؤال حول مدى تأثر العلاقات الأمريكية التركية بالأزمة الإسرائيلية التركية الأخيرة قال عبد الله جول إن اسرائيل بلد آخر .. وعلاقتنا معها ليس لها علاقة بعلاقتنا بالولايات المتحدة أو بأى شيء يحدث فى علاقتنا بإسرائيل .
وحول الدعم التركى للتحرك العربي الفلسطيني لحصول فلسطين على عضوية الأمم المتحدة خلال اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة أكد جول أن تركيا قدمت دعمها الكامل وأكدت أنها تدعم نشوء الدولة الفلسطينية .. وسوف نستمر فى تقديم الدعم
اللازم فى هذا المجال .

أهم الاخبار