90 % من مياه قطاع غزة "ملوّثة"

عربية

الاثنين, 03 يناير 2011 10:58

أكد تقرير رسمي صادر عن سلطة جودة المياه في قطاع غزة، أن ما نسبته تسعون في المائة من مياه الشرب في القطاع "ملوّثة"، ممّا ينذر بخطر شديد يهدّد صحّة المواطنين الفلسطينيين في المنطقة. وأفاد التقرير بأن تلوّث المياه دفع بالمواطنين الفلسطينيين في غزة إلى استخدام أجهزة التحلية والتنقية المنزلية، لا سيّما في ظل زيادة تركيز عنصر "الكلوريد"

في مياه الآبار المنزلية، "الأمر الذي ينذر بخطر يهدّد نوعية المياه الجوفية في قطاع غزة، وتأثيرها على صحة الإنسان"، كما قال.

وأشارت سلطة جودة المياه، إلى أن قطاع غزة يعاني من تلوث مياه الخزان الجوفي، نتيجة لتصريف مياه الصرف الصحي غير المعالجة والكيماويات الزراعية و"النفايات الخطرة" التي

ألقت بها المستوطنات الإسرائيلية قبل إزالتها من القطاع، في حين أن الخزان الجوفي يعدّ المصدر الوحيد لتغذية غزة بالمياه، حيث يتم سحب ما يزيد على مائة وسبعين مليون متر مكعب من المياه الجوفية سنوياً، دون زيادة في مقدار التغذية الطبيعية نتيجة قلة سقوط مياه الأمطار.

ونوّه التقرير إلى أن محدودية المصادر المائية في القطاع، وعدم القدرة على السيطرة على هذه المصادر نتيجة استيلاء الاحتلال الإسرائيلي عليها، يزيدان من شدّة تفاقم أزمة المياه في غزة.

 

 

أهم الاخبار