رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أوروبا تحظر واردات النفط السورى

عربية

الجمعة, 02 سبتمبر 2011 17:12
باريس- أ ش أ:

 رحبت فرنسا بالقرار الذى اتخده الاتحاد الأوروبى اليوم الجمعة بفرض حظر على واردات النفط من سوريا.

وأكد وزير الخارجية الفرنسى آلان جوبيه فى بيان أن بلاده تشدد مجددا على أن تواصل ضغوطها على النظام السورى طالما سيستمر فى قمع شعبه.

وقال إن فرنسا والاتحاد الأوروبى سيستمران فى بذل الجهود، وخاصة فى إطار الأمم المتحدة، من أجل إقناع الشركاء بكل ما هو ممكن فى الإطار القانونى لكى يتمتع الشعب السورى بالحرية والديمقراطية.

بدوره رحب عمر إدلبي المتحدث

باسم لجان التنسيق السورية بقرار الاتحاد الأوروبي، وقال لراديو "سوا" إن العقوبات مدروسة بذكاء ولن تؤثر على الشعب السوري وتتوافق مع مصالحه.

وأكد أن هناك عدة شرائح وقوى اجتماعية وفئوية تقف مساندة للنظام السوري، تأتي هذه العقوبات إنذارا لهذه الطبقة لسحب دعمهم له. وتابع "إن المبالغ التي تأتي من تصدير النفط السوري إلى العالم أجمع عبر بوابة النظام كانت ترتد علينا رصاصا

ووسائل تعذيب وقتل".

ويأتي قرار الاتحاد الأوروبي وسط تصعيد أمريكي تمثل في فرض عقوبات على الوجوه البارزة للدبلوماسية السورية الرسمية.

وكانت وزارة الخزانة الأمريكية قد أعلنت إدراج أسماء كل من وزير الخارجية السوري وليد المعلم ومستشارة الرئيس بشار الأسد، بثينة شعبان، والسفير السوري لدى لبنان علي عبد الكريم علي، في "القائمة السوداء" للمسئولين السوريين الذين تشملهم العقوبات الأمريكية. ويقضي الإجراء الجديد بمنع الأمريكيين عموما من الانخراط في معاملات مع أي من المسئولين الثلاثة، وتجميد أي أصول قد تكون لهؤلاء في النطاق القضائي للولايات المتحدة.

--

أخبار ذات صلة

صحيفة تركية تنتقد سياسة أنقرة تجاه سوريا

سوريا توقف التعامل بالدولار وتتجه لليورو

 

أهم الاخبار