رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بدء تقديم الترشحات لانتخابات المجلس التأسيسي بتونس

انطلقت اليوم الخميس في تونس عملية ايداع لوائح المرشحين لانتخابات المجلس الوطني التأسيسي المقررة في 23 اكتوبر، وتتواصل حتى 7 سبتمبر الحالي، حسبما اعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات.

وبدأت الاحزاب السياسية والمستقلون صباح اليوم ايداع ملفات قائمتهم من المرشحين الى 27 هيئة فرعية تابعة للهيئة العليا للانتخابات موزعة على كامل انحاء البلاد التونسية علاوة على فرعها بباريس.
وقال العربي شويخة عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات لوكالة فرانس برس إن "صورة المشهد السياسي التونسي ستتوضح اكثر إثر هذه العملية التي تنتهي في 7 سبتمبر".
وبلغ عدد الاحزاب السياسية المعترف بها في تونس 105 احزاب.
ويختلف عدد المرشحين بحسب الدوائر غير ان عليهم جميعا الاستجابة لشروط محددة وهي ألا يقل عمر المرشح عن 23 عاما وألا يكون المرشح قد تولى مسئوليات في عهد نظام زين العابدين بن علي او في الحزب الحاكم سابقا في تونس.
كما يتعين ان تراعي لوائح المرشحين المساواة والتناوب في

الاسماء بين النساء والرجال.
واوضح شويخة انه يتعين على كل تشكيل سياسي تسجيل رمزه الانتخابي الذي لا ينبغي ان يجسد العلم الوطني.
وإثرعمليات التسجيل تمنح الهيئة العليا المستقلة للانتخابات وصلا يؤكد صحة اللائحة الانتخابية.
وسينتخب التونسيون في 23 اكتوبر مجلسا وطنيا تأسيسيا تتمثل مهمته الاساسية في صياغة دستور جديد للجمهورية الثانية في تاريخ تونس وفي اعادة الشرعية الى مؤسسات الدولة حيث سيجسد المجلس التأسيسي سيادة الشعب وسلطته التشريعية ويعين السلطات التنفيذية لحين الفراغ من صياغة الدستور وتنظيم انتخابات جديدة في ضوء فصوله.
وسيضم المجلس الوطني التأسيسي التونسي المنتخب 218 عضوا بينهم 19 يمثلون التونسيين العاملين بالخارج.