عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مصر: جهود دبلوماسية لاعتراف 128 دولة بفلسطين

السفير ماجد عبدالفتاح
السفير ماجد عبدالفتاح

أكد السفير ماجد عبد الفتاح مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة أن العمل الدبلوماسي لانضمام فلسطين للأمم المتحدة يتم وفقا لمسارين أولهما مسار الحصول على أصوات ثلثي الدول الأعضاء في الجمعية العامة للأمم المتحدة مما سيؤدي "لاعتراف الجمعية العامة بدولة فلسطين على حدود 67" وهوما يعطي فلسطين الحق في المشاركة في اجتماعات المنظمات الدولية التابعة للأمم المتحدة.

وقال السفير ماجد عبدالفتاح، في تصريحات صحفية له اليوم الخميس: "إن المسار الثاني هو مجلس الأمن للحصول على العضوية لدولة فلسطين وليس الاعتراف فقط، موضحا أن جهودا دبلوماسية حثيثة تم بذلها على مدار الشهور الماضية لضمان تصويت 128  دولة لصالح الاعتراف بدولة فلسطين في الجمعية العامة في نهاية سبتمبر الحالي خاصة أن هناك بالفعل 123 دولة اعترفت بفلسطين.

وحول استمرار تلويح أمريكا باستخدام حق النقض الفيتو في مجلس الأمن ضد انضمام فلسطين للمنظمة الدولية ، قال ماجد عبدالفتاح "إن الفيتو الأمريكي إذا تم اتخاذه سيكون بمثابة "خطوة إلى الخلف" .. منوها بأن هناك آراء ترى أهمية اتخاذ خطوة الحصول على الاعتراف بدولة فلسطين في الجمعية العامة مما سيعطيها الفرصة للمشاركة في اجتماعات المنظمات الدولية التابعة للأمم المتحدة ولكن الاتجاه الفلسطيني يركز على المسارين مسار الجمعية العامة للحصول على الاعتراف بدولة فلسطين ومسار مجلس الأمن لانضمام فلسطين إلى الأمم المتحدة رسميا والقرار في النهاية قرار فلسطيني.
وأضاف أن هناك اجتماعات ستتم خلال الأيام القادمة للجنة المتابعة ولجنة منظمة عدم الانحياز للتنسيق بالنسبة للتحركات القادمة.
وحول ما يتردد عن أفكار أمريكية أوروبية لاستئناف محادثات السلام لقطع الطريق على التحركات الفلسطينية والعربية في الأمم المتحدة ، أشار السفير ماجد عبدالفتاح مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة إلى أن هناك أفكارا يتم طرحها كمرجعية للمباحثات من كل من فرنسا وإنجلترا وألمانيا بحيث تتم في إطار زمني محدد.

وقال إن الدول الأوروبية لم تحسم بعد موقفها بشكل جماعي بالنسبة للاعتراف بالدولة الفلسطينية في الجمعية العامة ولكن "هناك فرصة كبيرة للحصول على أغلبية الثلثين "خاصة إذا نجحت الدول العربية وعدم الانحياز في إقناع دول أوروبية خاصة من

أوروبا الشرقية بالموافقة .. وستكون المشاورات الأخيرة هى الحاسمة في الأيام القادمة.

ومن جانب آخر ، أوضح السفير ماجد عبدالفتاح أن التقدم الذي تم إحرازه حتى الآن بالنسبة لعقد مؤتمر إخلاء الشرق الأوسط من الأسلحة النووية التابع للأمم المتحدة "تقدم ضعيف" نظرا للاختلاف حول مكان عقد المؤتمر وجنسية الميسر أو المنظم للمؤتمر وحدود دوره وأهمية أن يكون رئيس وزراء أو وزير سابق.

وأشار إلى أنه تم رفض عقد المؤتمر في كل من كندا وهولندا .. وهناك أفكار لعقده في فنلندا وألا يكون للدولة المضيفة دور في اختيار المنظم للمؤتمر والمسائل الإجرائية .. وهناك مشاورات مستمرة حاليا ، لافتا إلى أنه من المنتظر أن يقوم بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة بإبلاغ الدول العربية بنتائج المشاورات في 19 سبتمبر الحالي حيث من المتوقع أن يتم تعيين المنظم للمؤتمر واختيار الدولة المضيفة قبل نهاية 2011.

وأضاف أن مصر ستشارك في عدة اجتماعات ستعقد على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة ومنها اجتماع للأمن والسلامة النووية كما سيلقي محمد كامل عمرووزير الخارجية كلمة حركة عدم الانحياز في الأمم المتحدة وكذلك اجتماع عن التصحر وآخر عن الأمراض غير المعدية والاجتماع الوزاري للجنة فلسطين والذي سيرأسه وزير
الخارجية المصري .. كما يشارك محمد عمرو كذلك في اجتماع مجموعة الـ77 والصين واجتماع منظمة التعاون الإسلامي خاصة أن مصر سترأس القمة القادمة.