عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فرنسا تفرج عن أصول ليبية قيمتها 1.5مليار يورو

 أعلن الان جوبيه وزير الخارجية الفرنسي اليوم الخميس أن فرنسا حصلت على موافقة الامم المتحدة على الافراج عن 1.5 مليار يورو (2.16 مليار دولار) من الاصول الليبية المجمدة لمساعدة المجلس الوطني الانتقالي على إعادة بناء البلاد.

وأضاف الوزير أنه ليس على علم بصفقة أفادت تقارير بابرامها بين فرنسا والمجلس الوطني تتيح للاولى الحصول على حصة اكبر من نفط ليبيا.
وأدلى جوبيه بهذه التصريحات لراديو (ار.تي.ال) قبل وقت قصير من بدء مؤتمر دولي في باريس بشأن ليبيا وقال: إن الموقف في ليبيا استقر بدرجة كبيرة وانه حان الوقت الان لمساعدة الحكام المؤقتين بعد الاطاحة بالزعيم الليبي المخلوع معمر القذافي.
وكشفت فرنسا أمس الاربعاء أنها طلبت من لجنة العقوبات بالامم المتحدة الافراج عن 1.5 مليار يورو من جملة 7.6 مليار يورو من الاصول الموجودة في بنوك فرنسية.
وقال جوبيه "علينا ان نساعد المجلس الوطني الانتقالي لأن البلاد مدمرة والموقف الانساني صعب وهناك نقص في المياه والكهرباء والوقود."
وقالت صحيفة ليبراسيون الفرنسية اليوم الخميس أنها حصلت

على رسالة تظهر أن المجلس الوطني وافق في ابريل نيسان على منح فرنسا أولوية للحصول على 35 في المئة من نفط ليبيا.
وقال جوبيه "لست على دراية بهذا الخطاب."
واضاف "ما أعلمه أن المجلس الوطني الانتقالي قال رسميا: إنه فيما يتعلق باعادة اعمار ليبيا فان الافضلية ستكون لمن ساعدوه. يبدو هذا عادلا ومنطقيا بالنسبة لي."
ومضى يقول "هناك اعلان من المجلس الوطني الانتقالي لكنني لا أعلم بوجود اتفاق رسمي. لسنا وحدنا. ايطاليا هناك ايضا والامريكيون. تعلمون أن هذه العملية في ليبيا تكلفت كثيرا. كما أن هذا استثمار في المستقبل لان ليبيا ديمقراطية ستكون دولة ستتطور مما سيحقق الاستقرار والامن والتنمية في المنطقة".