رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

سناتور أمريكي يطلب السماح باستجواب المقراحي

عربية

الأربعاء, 31 أغسطس 2011 11:19
سناتور أمريكي يطلب السماح باستجواب المقراحيعبدالباسط المقراحى
واشنطن - (ا ف ب(:

قال سناتور امريكي إنه يجب السماح للمحققين الامريكيين بزيارة عبد الباسط المقراحي المدان الوحيد في تفجير طائرة بان ام فوق لوكربي للتحقق من حالته الصحية واستجوابه بشأن الاعتداء.
وطلب السناتور الديمقراطي روبرت منينديز من وزيرة الخارجية الامريكي هيلاري كلينتون حث الثوار في المجلس الوطني الانتقالي على السماح لمسئولين امريكيين بزيارة المقراحي.

وقال منينديز في رسالة الى كلينتون طلب فيها التمكن من زيارة المقراحي للتحقق من حالته الصحية واستجوابه "اذا امكن"، "علمنا على

الدوام انه لم يتصرف وحده".

وأكدت الخارجية الامريكية انها تلقت رسالة السناتور من دون اعطاء تفاصيل.

والمقراحي المدان الوحيد في تفجير طائرة بان ام الامريكية فوق لوكربي عام 1988 مما اسفر عن مقتل 270 شخصا معظمهم من الامريكيين.

وقال السناتور "لكننا ما زلنا نجهل من اصدر الاوامر بتفجير الطائرة وجمع المعلومات الاستخباراتية لتنفيذ الخطة وصنع القنبلة ومن الى جانب المقراحي يتحمل مسؤولية

هذا الاعتداء والهجمات الاخرى".

وقالت الخارجية الامريكية الاثنين الماضى انها طلبت من القيادة الليبية الجديدة مراجعة الملف بعد ان باتت قواتها تسيطر على كافة انحاء ليبيا تقريبا.

وصرحت فيكتوريا نولاند المتحدثة باسم الخارجية للصحافيين "نطلب من المجلس الوطني الانتقالي بأن يدرس في اقرب فرصة ما سيحصل للمقراحي".

وكانت الولايات المتحدة انتقدت قرار السلطات الاسكتلندية في اغسطس 2009 بالافراج عن المقراحي لأسباب انسانية لأن الاطباء قالوا انه لن يعيش اكثر من بضعة اشهر لإصابته بسرطان البروستات.

وبعد اكثر من عامين لا يزال المقراحي على قيد الحياة وفي طرابلس رغم ان شقيقه اكد انه في غيبوبة متقطعة.

أهم الاخبار