رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

باكستان: مقتل الرجل الثاني في القاعدة لم يتأكد بعد

 لم يتسن لباكستان اليوم الإثنين تأكيد مقتل نائب زعيم تنظيم القاعدة في ضربة لطائرة أمريكية بدون طيار استهدفت مؤخرا مكانا قرب الحدود الأفغانية بعد يومين من إعلان مسؤولين أمريكيين أن قتله يمثل انتصارا كبيرا في الحرب على التنظيم.

وصعد عطية عبد الرحمن وهو ليبي الجنسية حتى أصبح الرجل الثاني في تنظيم القاعدة عندما تولى أيمن الظواهري قيادة التنظيم بعد مقتل أسامة بن لادن في مايو خلال عملية أمريكية في باكستان.

وقال مسؤولون أمريكيون إنه قتل يوم 22 أغسطس في وزيرستان الشمالية وهي مركز عالمي لبعض من أخطر المتشددين في العالم من تنظيم القاعدة إلى حركة طالبان الباكستانية ومقاتلين أجانب من العالم العربي.

ويمثل القضاء على زعماء القاعدة الذين ينشطون بامتداد الحدود بين باكستان وأفغانستان أولوية أمنية للولايات المتحدة التي كثفت من هجماتها بالطائرات بلا طيار هناك في عهد إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما لتحقيق هدفها.

وقال مسؤولون باكستانيون إنهم ليس لديهم معلومات تشير إلى أن عبد الرحمن قتل في هجوم طائرة بلا طيار قبل ثلاثة أسابيع من الذكرى العاشرة لهجمات

11 سبتمبر 2001 .

وقال مسؤول عسكري كبير "قمنا بتحريات لكن ليس لدينا تأكيد من أي مصدر حتى الآن بشأن مقتله".

وأبرزت تصريحاته العجز البالغ في المعلومات الذي كثيرا ما يواجهه المسؤولون الباكستانيون في وزيرستان الشمالية وأجزاء أخرى من الشمال الغربي حيث تجعل الطبيعة الوعرة والقبائل المنتشرة هناك المنطقة يصعب اختراقها.

وكثيرا ما يسارع المتشددون بدفن زعمائهم الذين يقتلون مما يجعل من الصعب الحصول على أدلة عن مصيرهم.

وما يؤكده مسؤولو المخابرات هو أن صاروخا أطلقته طائرة أمريكية بلا طيار يجري التحكم فيها عن بعد ضرب سيارة قرب بلدة مير علي في وزيرستان الشمالية يوم 22 أغسطس مما أسفر عن مقتل أربعة من أتباع المتشدد حافظ جول بهادور.