عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

انتقالي ليبيا لن يسلم المقرحي

 قال عضو في المجلس الوطني الانتقالي الليبي اليوم الأحد إن ليبيا لن تسلم عبد الباسط المقرحي المُدان الرئيسي في حادث تفجير طائرة أمريكية فوق اسكتلندا عام 1988.

وقال محمد العلاقي وزير العدل في المجلس الانتقالي للصحفيين في طرابلس إن المجلس لن يسلم أي مواطن ليبي للغرب.

وأضاف أن المقرحي حوكم بالفعل مرة ولن يُحاكم ثانية وأن المجلس لن يُسلم أي مواطنين ليبيين.

وقضى المقرحي المصاب بالسرطان ثمانية أعوام في سجن أسكتلندي لإدانته بتدبير تفجير طائرة ركاب لشركة بان أمريكان فوق بلدة لوكربي الأسكتلندية عام 1988 مما أسفر عن مقتل 270 شخصا. وأفرج عنه في عام 2009 لأسباب إنسانية بعد أن قال الأطباء إن الفترة المتبقية له على قيد الحياة شهور فحسب.

وأغضب الإفراج عن المقرحي الساسة في الولايات المتحدة التي ينتمي إليها كثير من الضحايا. وقال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون في وقت لاحق إن قرار وزير العدل في اسكتلندا خاطئ.

ولم تعلق بريطانيا بشكل مباشر على إعلان المجلس الوطني الانتقالي الليبي اليوم الأحد.

وقالت متحدثة باسم وزارة الخارجية أوضح رئيس الوزراء أن قرار الحكومة الاسكتلندية الإفراج عن المقرحي كان خاطئا.

وأضافت وقد التزم المجلس الوطني

الانتقالي بالتعاون التام في حل القضايا المعلقة من البداية وهو ما كرره رئيس المجلس مصطفى عبد الجليل عندما زار المملكة المتحدة في 12 مايو.

وأغضبت لقطات تلفزيونية للمقرحي وهو يلقى استقبال الابطال في طرابلس بعد الافراج عنه أسر ضحايا تفجير لوكربي.

وقال أحد جيران المقرحي في طرابلس ان الحراس أخذوه من منزله ومضوا به على وجه السرعة الاسبوع الماضي عندما سقطت العاصمة في أيدي المعارضة المسلحة التي كانت تقاتل القوات الموالية لمعمر القذافي. ولم يعرف مكان المقرحي اليوم الأحد.

وقد أثار سقوط القذافي توقعات في بعض العواصم الغربية بإمكان إقناع قادة ليبيا الجدد بتسليمه. ولكن هذه الخطوة لن تحظى بالقبول الشعبي في ليبيا حيث ينظر إلى المقرحي على نطاق واسع على أنه بريء استغل في لعبة سياسية.