عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

جول: تركيا فقدت ثقتها في الأسد

 نقلت وكالة أنباء الأناضول عن الرئيس التركي عبد الله جول قوله اليوم الأحد أن تركيا فقدت ثقتها بالنظام السوري مع استمرار حملته الدامية ضد المحتجين

وقال جول في مقابلة مع وكالة الأناضول بمناسبة مرور أربع سنوات على توليه المنصب في الواقع وصل الوضع في سوريا إلى حد أنه لم يعد أي شىء يكفي إذ جاء بعد فوات الأوان، مشيرا إلى وعود الرئيس السوري بشار الأسد بوقف الحملة والتي لم تتحقق.

وتابع جول قائلا لم يعد في عالم اليوم مكان للحكم المستبد وحكم الحزب الأوحد والأنظمة المغلقة، إذ أن تلك الأنظمة إما ستسقط بالقوة أو يتولى المسئولون المحليون إدارة شئون مناطقهم.

وأضاف لا بد من أن يعرف الجميع أننا نقف إلى جانب الشعب السوري الأمر الأساسي هو الشعب.

من جهته، نبه رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان في خطاب متلفز إلى أن مسئولي النظام السوري قد يواجهون المصير نفسه الذي واجهه القادة الذين أطيح بهم في العالم العربي العام 2011.

وقال إن أي نظام لا يمكنه البقاء بالقوة والوحشية عبر إطلاق النار وقتل أشخاص عزل ينزلون إلى الشوارع. الحل الوحيد هو التخلي فورا عن السلاح والإصغاء إلى مطالب الشعب.

وأضاف لقد شهدنا نهاية من لم يختاروا هذا النهج في تونس ومصر.

وتابع أردوغان لا مكان في عالم اليوم  للأنظمة الديكتاتورية والمجتمعات المغلقة.

وشدد على أن تركيا تذكر الحكومتين السورية واليمنية بهذه الحقيقة كما كانت ذكرت سابقا الحكومتين المصرية والتونسية.

 وتظاهر نحو 150 سوريا يقيمون في تركيا في وسط أسطنبول ضد نظام الرئيس بشار الأسد.

وهتف المتظاهرون الذين كان بينهم نساء وأطفال ومعارضون فروا لتوهم من سوريا "بشار يا قاتل، اخرج من سوريا"، وطالبوا بإعدام بشار حاملين لافتات بالعربية والكردية والتركية تندد بالنظام السوري.

وكانت أنقرة التي انتعشت علاقاتها مع دمشق في السنوات الأخيرة، قد كررت الدعوة للأسد للبدء بإصلاحات من دون أن تصل إلى حد مطالبته بالرحيل.

وأعلنت الأمم المتحدة أن أعمال القمع التي يمارسها النظام ضد معارضيه أسفرت منذ منتصف مارس عن 2200 قتيل.