عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الشرطة الصومالية تضبط سيارة ملغومة بمقديشو

ضبطت الشرطة الصومالية سيارة محملة بمتفجرات في مقديشو اليوم السبت في دلالة على عدم استقرار الوضع الأمني رغم انسحاب المتشددين الإسلاميين من العاصمة في وقت سابق من هذا الشهر.

وقال عبد اللاه باريزي المتحدث باسم الشرطة: إن قوات الأمن عثرت على سيارة رباعية الدفع رابضة بين تقاطع الطرق (كيه-4) الاستراتيجي الخاضع لسيطرة الحكومة ومطار مقديشو. وأضاف ان السيارة ربما كان سيجري تفجيرها عن بعد بواسطة هاتف محمول.
وبدأ مقاتلو حركة الشباب الذين يستلهمون نهج القاعدة تمردا قبل أربعة أعوام ضد القوات الحكومية المدعومة من الغرب وقوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الافريقي قبل انسحابهم من العاصمة في وقت سابق من هذا الشهر في خطوة وصفوها بأنها إجراء تكتيكي.
ويعتقد المحللون أن المتشددين سيعاودون الظهور قريبا في العاصمة لتنفيذ تفجيرات انتحارية كبيرة.
وعثر على السيارة الملغومة في منطقة ينظر اليها بشكل تقليدي على أنها الاكثر امنا في العاصمة الصومالية وتضم عددا من مباني الوكالات التابعة للامم المتحدة بالاضافة الى قواعد لقوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الافريقي. ولم

تتمكن حركة الشباب من الاستيلاء عليها من الحكومة.
وقال باريزي: إن من المعتقد أن حركة الشباب كانت تحاول تنفيذ هجوم. وأضاف قائلا: كان مثبتا داخل السيارة هاتف محمول والذي عادة ما يستخدمه الشباب كجهاز للتحكم عن بعد ربما كان هناك ايضا مهاجم انتحاري انتابه الخوف وغادر السيارة.
السيارة كانت رابضة على الطريق الواقع خلف فندق. ربما كانوا يضبطون الوقت لدى توجه موكب الى المطار.وشنت حركة الشباب في السابق بعض الهجمات التي استحوذت على الاهتمام. ولقي وزير الداخلية حتفه على ايدي مهاجمة انتحارية منتقبة في مقديشو في يونيو وأدى تفجير سيارة ملغومة في فبراير الى مقتل 17 شخصا قرب معسكر تدريب للشرطة في العاصمة.